هل تصدق.. البحث عن القمامة بمكان لا يخطر على بالك!!

منوعات 25/10/2018 337
هل تصدق.. البحث عن القمامة بمكان لا يخطر على بالك!!
+ = -

منوعات- كلكامش برس؛ ستطاع القمر الصناعي “ريموف ديبريس”( RemoveDebris) التابع لشركة “سوري سبيس” الأميركية التقاط قطعة من القمامة الفضائية بنجاح في أول اختبار تجريبي له.

فقد نشر القمر الصناعي شبكته لالتقاط هدف يشبه قطعة من القمامة الفضائية التي تسبح في الفضاء، أثناء وجوده في المدار على مسافة تزيد على ثلاثمئة كيلومتر فوق سطح الأرض (تقع معظم النفايات الفضائية الحقيقية بين 800-850 كيلومتر فوق الأرض).

وعبر مدير مركز سوراي للفضاء البروفيسور جوجليلمو أغليتي عن سعادته بنجاح التجربة قائلا “قد يبدو الأمر كأنه فكرة بسيطة، إلا أن تعقيد استخدام شبكة في الفضاء لالتقاط قطعة من الحطام استغرق سنوات من التخطيط والهندسة والتنسيق بين مركز سوراي الفضائي وإيرباص وشركائنا، ولكن لا يزال هناك المزيد من العمل، هذه أوقات مثيرة للغاية بالنسبة لنا جميعًا”.

وتتتبع شبكة مراقبة الفضاء الأميركية حاليًا نحو أربعين ألف قطعة من الخردة الفضائية التي تدور حول الأرض. وتسير بعض القطع بسرعة تقارب 48.300 كم/ساعة، مما يشكل خطرا كبيرا في حالة حدوث تصادم مع الأقمار الصناعية.

في الأشهر المقبلة، ستختبر شركة ريموف ديبريس المزيد من تقنيات تجميع النفايات الفضائية، بما في ذلك نظام ملاحة قائم على الرؤية يستخدم كاميرات مصممة خصيصًا لتحليل ومراقبة القطع المحتملة من القمامة، ونظام متطور لالتقاط السابح منها في الفضاء.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة