مفاجئة غير متوقعة تنقذ العراق من الكارثة

كل الأخبار 28/10/2018 426
مفاجئة غير متوقعة تنقذ العراق من الكارثة
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ شهد العراق خلال اليومين الماضيين؛ مفاجئة غير متوقعة أنقذته من تغيير ديموغرافي يمحي أهم موارده؛ وتمثلت بانتعاش نهر دجلة بعد أن كان مهددا بالزوال من جفاف جرده في أبرز تفرعاته وشواطئه.

وتمثلت المفاجئة بهطول كميات كبيرة من الأمطار تركزت أغلبها في المحافظات الشمالية التابعة لإقليم كردستان؛ والعاصمة بغداد؛ وأخرى في الوسط والجنوب موطن الأهوار الشهيرة المشبهة بفينيسيا الإيطالية.

وقال الناشط البيئي في محافظة ميسان أحمد صالح نعمة، في تصريح صحفي؛ “قبل يوم نزلت كميات كبيرة جدا من الأمطار؛ غير مسبوقة في محافظة ميسان؛  حتى في السنوات السابقة وكانت مفاجئة كبيرة ساهمت بارتفاع منسوب المياه في نهر دجلة ودخولها في حوضي الأهوار وعلى رأسها هوري الحويزة؛ والعظيم”.

وأضاف؛ “نتأمل خلال الأيام المقبلة استمرار نهر دجلة بمنسوبه العالي نتيجة الأمطار القادمة من إيران؛ ونهر دجلة في وسط البلاد والعاصمة بغداد والمناطق الشمالية الأمطار — أي من الأمطار الداخلية والخارجية”.

وبشأن خطر الجفاف؛ بين نعمة؛ أن الخطر لازال اذا لم يتخذ العراق إجراءات بتنظيم المياه الداخلية؛ أما هو كجفاف ممكن أن يعود في الصيف المقبل متوقع جدا”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة