بماذا اتهمها؟.. العراق يطالب السفارة الامريكية بعدم تكرار ذلك

سياسية 03/11/2018 951
بماذا اتهمها؟.. العراق يطالب السفارة الامريكية بعدم تكرار ذلك
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ اتهمت وزارة الخارجية اليوم السبت؛ السفارة الامريكية في بغداد بتجاوز الاعراف الدبلوماسية.

وذكر بيان للوزارة؛ انها “تابعت البيان الصادر عن السفارة الامريكية في بغداد؛ بخصوص نفاذ العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب ضد الجارة الجمهورية الإسلامية الايرانية”.

واضاف؛ “تود الوزارة أن تبين أن الجزء الثاني من البيان المذكور يتجاوز الأعراف الدبلوماسية والاحترام المتبادل لسيادة الدول كمبدأ راسخ في القانون الدولي”؛ مشيرا الى ان “العراق يرفض التدخل في القضايا العراقية الداخلية؛ ولاسيما قضايا الإصلاح الأمني الداخلي ووضع القوات الأمنية العراقية التي تخضع لسلطة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة”.

واشار البيان الى ان “العراق يتطلع الى أن تقوم السفارة بحذف تلك التصريحات غير المتفقة مع القواعد والأعراف الدولية وتجنب تكرارها مستقبلاً؛ ومراعاة قواعد القانون الدولي التي تحكم عملها في العراق بوصفه الدولة المضيفة لها”.

يشار الى ان؛ السفارة الاميركية في بغداد اصدرت قبل عدة ايام بيانا اكدت فيه ضرورة احترام ايران لسيادة الحكومة العراقية.

وكانت وكالة بلومبيرغ؛ أعلنت امس الجمعة موافقة الادارة الأمريكية على استثناء 8 دول من الاستمرار بشراء النفط الايراني بعد اعادة فرض العقوبات على طهران والتي ستطبق يوم الاثنين المقبل.

فيما؛ افاد مسؤولون عراقيون؛ اليوم السبت؛ أن الولايات المتحدة أبلغت العراق بأنه سيتمكن من مواصلة استيراد الغاز وبعض السلع الأخرى من إيران بعد إعادة فرض الحظر الأميركي الاحادي على ايران. بحسب رويترز.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة