مصر تعلق على إحتجاز وفد عراقي في مطار القاهرة

سلايدر 05/11/2018 434
مصر تعلق على إحتجاز وفد عراقي في مطار القاهرة
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ علقت السفارة المصرية لدى العراق، على إحتجاز وفد اعلامي عراقي في مطار القاهرة الدولي أمس الأحد.
وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، تلقت وكالة كلكامش برس، نسخة منه ان “وزير الخارجيَّة محمد علي الحكيم، استقبل سفير جمهوريَّة مصر العربيَّة علاء موسى ، وبحث الجانبان العلاقات الثنائيَّة، وآفاق الارتقاء بها إلى ما يُلبِّي مصالح الشعبين الشقيقين”.
‎ووصف الحكيم العلاقات الثنائيَّة بالقول: العلاقات بين بغداد والقاهرة مُتميِّزة، مُؤكـِّداً على تمسُّك العراق بالارتقاء بها إلى مُستوى أرحب، مُشِيداً بالدور المحوريِّ الذي تـُؤدِّيه مصر في المنطقة، والعالم، داعياً إلى التنسيق، وتوحيد المواقف العربيّة على المُستوى الأمميّ”.
وشدد وزير الخارجية على ضرورة تسهيل حُصُول العراقيين الراغبين في زيارة مصر على سمة الدخول (الفيزا)، لأنـَّه ينعكس إيجاباً على تعزيز العلاقات الثنائيّة؛ في إشارة إلى المُضايقات التي تعرّض لها وفد عراقيّ كان يروم المُشارَكة في فعاليّة إعلاميّة تـُقام بمصر”.
ودعا ‎الحكيم الشركات المصريّة إلى المُساهَمة في إعادة إعمار البُنى التحتـيَّة للمناطق المُحرَّرة من عصابات داعش الإرهابيّة، والمُدُن الجنوبيَّة، وبناء الوحدات السكنيَّة واطئة الكلفة” ‎مُبيِّناً “في العراق فرص استثماريَّة واعدة يُمكِن لمصر أن تدخل إلى السوق العراقـيَّة”.
‎من جانبه أكـّد سفير مصر لدى بغداد علاء موسى عمق العلاقات بين البلدين، واستعداد مصر للمُساهَمة في إعادة إعمار العراق.
‎وقدَّم السفير المصري الاعتذار إلى وزير الخارجية عمَّا تعرَّض له الوفد العراقيّ من مُضايَقات في مطار القاهرة، ووعد بأن لا يتكرَّر مثل هذا الإجراء”.
وكان رئيس شبكة الاعلام العراقي مجاهد ابوالهيل، ناشد أمس كلا من الحكومة العراقية ووزراة الخارجية بالتدخل الفوري للافراج عن الوفد العراقي المحتجز منذ صباح أمس الأحد في مطار القاهرة رغم حصول كافة أعضاء الوفد على تأشيرة الدخول من السفارة المصرية بناء على الدعوة الموجهة لهم من اتحاد المنتجين العرب المنضوي تحت لواء الجامعة العربية.
وقال ابوالهيل “نرفض وبشدة الإساءة المصرية لوفدنا العراقي الذي يمثل شبكة الاعلام العراقي برئاسة الفنانة هديل كامل لان ذلك يعد انتهاكا للمعايير الدبلوماسية والعلاقات الثنائية بين العراق ومصر وتقويض لمساعي السفير العراقي في القاهرة الذي بذل جهودا حثيثة من الصباح ولغاية هذا الوقت لاقناع الجانب المصري بالتعامل الدبلوماسي مع الوفد وتسهيل أمر دخولهم”.
وأضاف ان “الشبكة ستعلق كافة مشاركاتها في مونديال القاهرة والفعاليات الاعلامية والفنية التي تقام على الاراضي المصرية وتغلق مكتبها الاعلامي في مصر اذا لم يتم الاعتذار من العراق واحترام وفوده ومواطنيه”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة