وزير المالية بلقاء السفير الإيراني: ضرورة عدم الإعتماد على النفط

اقتصادية 06/11/2018 227
+ = -

اقتصادية- كلكامش برس؛ شدد وزير المالية، فؤاد حسين، عل ضرورة عدم الاعتماد الكلي على واردات النفط.
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة كلكاكش برس، نسخة منه، ان نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين استقبل في مكتبه ببغداد السفير الايراني لدى العراق، إيرج مسجدي، والوفد المرافق له وهنأ وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها لما فيه خير ومصلحة الشعبين الصديقين”.
وأشار وزير المالية الى، ان “العراق يتطلع الى بناء علاقات قوية ومتينة مع جواره مبينة على اساس المصالح المشتركة،” مشدداً على “ضرورة حماية تلك العلاقات من اجل خلق بيئة مستقرة في المنطقة”.
وأضاف حسين ان “التحدي الذي يواجه الحكومة الاتحادية الجدية في الجانب الاقتصادي يكمن في بناء رؤيا وفلسفة اقتصادية متينة ومثمرة وثابتة يكون تحركها في ضوء المستجدات والواقع” مشيرا الى “ضرورة تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد الكلي على النفط، والقضاء على البطالة واعادة بناء مادمره الفكر الظلامي” مشدداً على “ضرورة الاهتمام بقطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والاستثمار”.
وقال السفير الإيراني، ان “حجم التبادل التجاري بين جمهوريتي العراق وايران وصل الى ثمانية ونصف مليار دولار سنوياً” مبينا ان “هناك 79 شركة ايرانية مختلفة الاختصاص تعمل في العراق في مجالات الطاقة والبناء والسياحة والبنى التحتية وان حجم مشاريع تلك الشركات بلغ عشرة مليارات دولار”.
وأشار وزير المالية الى “إزدياد أعداد السائحين بين البلدين بشكل ملحوظ عن السنوات السابقة”.
ويأتي هذا اللقاء عقب يوم من إعادة واشنطن فرض العقوبات الاقتصادية على طهران، والتي كانت قد رُفعت بعد إبرام الاتفاق النووي بين إيران وقوى غربية في عام 2015.
وتراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، تحت وطأة الاستثناءات، التي منحتها واشنطن لأكبر مشتري الخام الإيراني، إضافة لتنامي القلق في الأسواق من أن تباطؤا اقتصاديا قد يكبح نمو الطلب على الوقود.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة