كشف المرض العقلي الذي يعاني منه ترامب

منوعات 12/11/2018 274
كشف المرض العقلي الذي يعاني منه ترامب
+ = -

منوعات- كلكامش برس؛ سلطت دراسة طبية الضوء على ملامح اضطراب الشخصية النرجسية الذي قالت إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعاني منه.

وقالت الكاتبة لورا ماركوس في تقريرها الذي نشرته مجلة “موي إنتريسنتي” الإسبانية، إن مجلة علم النفس السلوكي نشرت إحدى الدراسات في سنة 2017، وحددت من خلالها ملامح اضطراب الشخصية النرجسية الذي يعاني منه ترامب.
فكثيرا ما يظهر الرئيس مشاعر تدل على الإحساس بالعظمة والحاجة إلى نيل إعجاب الآخرين، فضلا عن افتقاره للتعاطف مع الغير. وقد أكدت هذه الدراسة أن ترامب يحمل جميع الصفات التي لها علاقة باضطراب الشخصية النرجسية، وقد بات من الواضح إصابة ترامب بهذا المرض النفسي من خلال تدخلاته وسلوكه، فضلا عن تصريحاته.

وأشارت الكاتبة إلى أن هذه الدراسة ليست متعلقة بإجراء تشخيص سريري لشخصية ترامب، حيث أكد مؤلفها فيسنتي كابالو مانريك أن “الدراسة لا تتعلق بإجراء التشخيص السريري الذي يتطلب إجراء معاينة طبية شخصية وعدة اختبارات أخرى”.

في المقابل، تسعى هذه الدراسة إلى إعطاء جملة من التفسيرات حول تصرفات وتصريحات الرئيس الأميركي، بالإضافة إلى تقديم الرؤية الأقرب لما يسمى باضطراب الشخصية النرجسية من خلال سلوكيات ترامب التي تعد خير مثال على أعراض هذا المرض النفسي.

وذكرت الكاتبة أن الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية حدد -في طبعته الخامسة- أن اضطراب الشخصية النرجسية هو نمط تهيمن عليه العظمة والغرور، ويكتسبه شخص يسعى دائما إلى المبالغة في الثناء على إنجازاته ومواهبه، ويأمل دائما في أن يشيد الآخرون بعظمته.

ونبّهت الكاتبة إلى أنه -وفقا لمعايير اضطراب الشخصية النرجسية- من الممكن أن يعيش ترامب مجموعة من التخيلات حول النجاح والسلطة، فضلا عن التألق والجمال والحب المثالي دون قيود. وقد ربط كابالو مانريك هذه الاحتمالية بجملة من الكلمات التي يستخدمها ترامب في خطاباته على غرار “هائل” و”مذهل” و”عبقري” وغيرها.

علاوة على ذلك، يعتقد ترامب أنه شخص مميز وفريد من نوعه، وأنه غامض للغاية مما يجعل فهمه أمرا صعبا، كما أنه يجب أن يرتبط فقط بالأشخاص المميزين الآخرين أو ذوي المكانة العالية.
وفضلا عن ذلك، يسعى ترامب إلى نيل الإعجاب المفرط من الآخرين، حيث إنه “مهووس بشعبيته التي يقيسها بواسطة الدراسات الاستقصائية والتصنيفات وأغلفة مجلة التايمز الأميركية”.

وأردفت الصحيفة أن أكثر السمات المثيرة للقلق في اضطراب الشخصية النرجسية، هو عدم الشعور بالتعاطف مع الآخرين، خاصة إن كان الأمر يتعلق برئيس دولة.

وقد سبق لترامب أن صرح أن “المسلمين لن يأتوا إلى هذا البلد إذا كنت أنا الرئيس”، كما أنه يعجز عن التعاطف مع احتياجات الآخرين، ويظهر مشاعر عدوانية، وعادة ما يلجأ إلى الأكاذيب بشكل مفرط في خطاباته.

فعلى سبيل المثال، صرّح ترامب في إحدى المناسبات أن “الكم الهائل من الجرائم العنيفة في مدننا الرئيسية هي من صنع الأميركيين السود والمواطنين من أصول إسبانية”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة