تقرير اممي “صادم” عن الدراسة في العراق

كل الأخبار 19/11/2018 309
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ ذكرت منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة؛ اليوم الاثنين؛ أن 92 % من الاطفال الملتحقين بالتعليم الابتدائي ونصفهم من الأسر الفقيرة لن يتمكنوا من إكمال المرحلة الابتدائية من التعليم؛ مشيرة الى ان نصف مجموع المدارس الحكومية في العراق بحاجة إلى إعادة تأهيل.

وقالت المنظمة في تقرير لها؛ اليوم إن “الصراع واللا مساواة لا يزالان يحددان ملامح الطفولة في البلاد؛ فغالبية الأطفال الفقراء لا يتلقون أي شكل من أشكال المساعدة الحكومية”.

وأضاف  التقرير؛ أن “92 في المئة من الاطفال يلتحقون بالتعليم الابتدائي ولا يتمكن سوى نصف الأطفال من الأسر الفقيرة أو أكثر بقليل من إكمال المرحلة الابتدائية من التعليم؛ لتتسع الفجوة في التعليم الثانوي ولا يتخرج سوى أقل من ربع الأطفال الفقراء مقارنة بثلاثة أرباع الأطفال من الأسر الغنية”.

وفيما يخص احتياجات تعليم الأطفال في العراق؛ اشار التقرير الى أن “نصف مجموع المدارس الحكومية بحاجة إلى إعادة تأهيل؛ حيث تعمل نحو ثلث المدارس في العراق بأكثر من دوام مدرسي واحد مما يقلل فترة تعلم الأطفال؛ وتسجل خمس محافظات جنوبية هي الأكثر فقرا اضافة للأنبار ونينوى؛ أدنى مستوى في معدلات الالتحاق بالتعليم وارتياد المدارس”.

وقال ممثل اليونيسف في العراق بيتر هوكينز؛ إن “فئات الأطفال هي الأشد ضعفا؛ في العراق للحرمان من حقوقهم”؛ مشيرا الى ان “البيانات تشير الى تلقي 4 اطفال فقط من بين كل 10 أطفال تلقيحاتهم الكاملة ويتعرض نصف مجموع الأسر العراقية لخطر شرب المياه الملوثة؛ ولا يحصل سوى أقل من 40 في المئة منهم؛ على مياه الشرب في المساكن؛ مما يعرض الأطفال لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة عبر الماء”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة