الفتح يكشف عن تحالفات قريبة لتشكيل الكتلة الاكبر

سياسية 12/07/2018 95
الفتح يكشف عن تحالفات قريبة لتشكيل الكتلة الاكبر
+ = -

سياسية؛ كلكامش برس- كشف تحالف الفتح عن تقارب كبير بينه وبين عدد من التحالفات لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر في مجلس النواب الجديد.

وقال المتحدث باسم تحالف الفتح احمد الأسدي، في تصريح صحفي، ان “الحوارات الأخيرة لتحالف الفتح أفضت إلى تفاهمات وتقارب كبير في الرؤى مع تحالفات النصر، ودولة القانون، والحزبين الكرديين الرئيسيين وتحالف القوى السنية لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر”.

واضاف، ان “هذا التفاهم والتقارب لم يصل بعد إلى مرحلة إعلان التحالف بين هذه الكتل، ولا إلى تحديد من سيتولى رئاسة الحكومة المقبلة، وبانتظار مناقشة جميع التفاصيل ومصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات”.

واشار الاسدي الى ان “جميع ردود الفعل التي وردت لتحالف الفتح من القوى السياسية توحي بأن حجم التفاهم بين هذه القوى السياسية كبير، وأن هذا التفاهم سيتحول إلى تحالف يتولى تشكيل الحكومة المقبلة”.

وكشف عن “لقاء جمع بين رئيس الوزراء زعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وزعيم تحالف الفتح هادي العامري قبل أيام قليلة”، مبينا انه “أدى إلى تفاهمات كبيرة بين الأطراف الثلاثة”.

وفيما يخص مشاركة سائرون بهذا التحالف، قال الأسدي ان “جميع الكتل مدعوة للدخول في هذا التحالف ومنها سائرون وفق نظرية الفضاء الوطني الذي يستوعب الجميع إلا من يستثني نفسه وهذا من حقه”.

واشار الى ان “تحالف الفتح يسعى لأن يكون العدد الأكبر من الكتل السياسية ضمن هذا التحالف”.

واكد الاسدي، ان “التحالفات العراقية هي قرار عراقي خالص، نعم هناك شراكات للعراق وتحالفات استراتيجية ومصالح مشتركة بين العراق وعدد من الدول الإقليمية والدولية، ونحن نحترم هذه العلاقات المشتركة لكن يبقى قرار تشكيل الحكومة عراقي مع الأخذ بنظر الاعتبار أن لا يكون حراكنا لتشكيل الحكومة من أجل الأضرار بهذا الطرف أو ذاك من الدول الحليفة معنا، هذا الكلام ينسحب أيضا على إيران والسعودية وباقي دول المنطقة”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة