العراق يتعرض لمرتفع جوي وتحذيرات من امطار غزيرة وسيول

محلية 20/11/2018 1133
العراق يتعرض لمرتفع جوي وتحذيرات من امطار غزيرة وسيول
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ توقع متنبئ جوي؛ اليوم الثلاثاء؛ ان تتأثر مدن البلاد بحالة جوية جديدة نتيجة لتعرضها الى مرتفع جوي.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطيه؛ في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) ان “تحديثات خرائط الطقس في عموم مدن البلاد تشير الى اجواء صافية في عموم المدن هذا اليوم عدا بعض السحب العالية التي تظهر في سماء شمال ووسط البلاد بسبب تأثرنا بمرتفع جوي هو في الحقيقة امتداد للمرتفع الجوي الازوري الذي يتمركز حاليا شمال اوروبا فوق ايسلندا؛ بالتزامن مع وجود المرتفع الجوي الافريقي الذي يؤثر على عموم افريقيا حاليا وشبه الجزيرة العربية ايضا”.

وأضاف، فيما “تستمر الاجواء المستقرة والصافية اليوم وصباح الاربعاء نسبيا وتدريجيا”؛ مشيرا الى انه “خلال نهار يوم الاربعاء يبدأ تأثير المرتفع الجوي المؤثر بالانزياح جنوبا بسبب اندفاع خلية من الضغط المنخفض جنوب اوروبا تتغذى من منخفض جوي متواجد حاليا شرق الاطلسي (غرب اسبانيا)، وهو مؤشر لبداية تأثرنا بحالة جوية تمتد لعدة ايام وتسبب امطار متفاوتة على عموم المدن”.

واوضح انه “اعتبارا من نهار يوم غد الاربعاء؛ تبدأ السحب بالاندفاع تدريجيا نحو مناطق شمال البلاد وغربها، وخلال ساعات ليل الاربعاء تغطي السحب كافة مدن البلاد عدا مدينة البصرة تتأخر الى فجر الخميس” .

واشار الى ان “تواجد السحب والاجواء الغائمة يستمر لغاية يوم الاثنين المقبل؛ وان موعد انتهاء الحالة الجوية المتوقعة يبدأ خلال ساعات نهار الاثنين حيث تندفع السحب نحو الشرق وتصفو الاجواء تماما”.

وبين ان “هطول الامطار يبدأ حسب التوقعات اعتبارا من ليل الاربعاء على مناطق متفرقة من مدينة الانبار واقصى شمال البلاد”؛ لافتا الى ان “استمرار هطول أمطار خفيفة الى معتدلة خلال نهار الخميس على اغلب مدن الشمال (الموصل والسليمانية واربيل وكركوك) اضافة الى غرب البلاد (الانبار)”.

وذكر؛ أما مساء وليل الخميس؛ فستمتد فرص هطول زخات خفيفة من الأمطار على مناطق متفرقة من مدن وسط البلاد والفرات الاوسط ومنها العاصمة بغداد”؛ منوها الى ان “فجر ونهار يوم الجمعة سيشهد فعاليات جوية وامطارا تشمل عموم مدن البلاد من الشمال الى الجنوب”.

وقال عطية ان “الحالة الجوية لا تخلو من الغزارة والامطار الرعدية في اماكن عديدة وبالخصوص (مدن الجنوب والشرق وشمال الشرق)”؛ مبينا ان “فرص الامطار تقل اعتبارا من ظهر الاحد في غرب البلاد والوسطى مع وجود فترات من الامطار المتفرقة، فيما تنحسر الامطار نحو جنوب وشرق البلاد خلال مساء الاحد”.

وأشار إلى ان “فرص الامطار تنتهي صباح الاثنين، وتصحو الاجواء عدا بعض مناطق شمال البلاد، وخصوصا السليمانية، وشمال شرق اربيل، فتستمر فيها فرص الامطار”؛ متوقعا ان “حركة الرياح اليوم الثلاثاء؛ تكون ما بين غربية الى شمالية غربية خفيفة السرعة، أما يوم غد الاربعاء تبدأ تميل الى السكون او الاتجاه الجنوبي الغربي في شمال البلاد وايضا تدريجيا خلال نهار الاربعاء تتحول الى جنوبية غربية مع بعض النشاط في باقي المدن” .

وفيما يخص درجات الحرارة توقع عطية؛ ان “يشهد يوم السبت انخفاضا واضحا في مدن الوسط والشمال والغربية، اما الجنوبية فالانخفاض غير محسوس ولكن الاجواء تستمر باردة ليلا وصباحا وتميل الى الاعتدال خلال ساعات النهار، رغم ان الاسبوع المقبل ربما سيشهد انخفاضا واضحا واجواء شتوية”.

وتابع ان “التوقعات قابلة للتغير من ناحية التوقيتات، لان كلما اقتربت الحالة الجوية يصبح التنبؤ اكثر دقة، علما ان الحالة ثابتة”، محذرا “من غزارة الامطار احيانا في جنوب وشرق البلاد” مؤكدا على ضرورة “عدم اغفال باقي المدن لان التطورات والتغييرات واردة”، كما ويجب “الحذر من السيول في مناطق شمال ميسان وواسط وديالى والسليمانية، كذلك البحارة عليهم الابتعاد عن البحر، اعتبارا من الجمعة ولغاية الاثنين” .

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة