العراق وإيران يوقعان مذكرة حدودية وهذه مضامينها

امنية 21/11/2018 212
العراق وإيران يوقعان مذكرة حدودية وهذه مضامينها
+ = -

أمنية- كلكامش برس؛ وقع حرس الحدود العراقي مذكرة تفاهم مع نظيره الإيراني، اليوم الأربعاء، أكد فيها الطرفان على التزامهما بالتنسيق والتعاون على مدى الأشهر الستة القادمة، لحماية المناطق الحدودية المشتركة.

وفي هذا الإطار عقد قائد حرس الحدود في إقليم كردستان وقائد حرس الحدود بمحافظة “سنه”، اجتماعاً في مدينة السليمانية.
وعقب انتهاء الاجتماع، عقد الطرفان مؤتمراً صحفياً مشتركاً، قال فيه قائد حرس الحدود العراقي في إقليم كردستان، اللواء شيركو عبدالله، إن “الاتفاق الموقع بين العراق وإيران ينص على ضرورة عقد اجتماع بين مسؤولي المحافظات الحدودية من الطرفين مرةً كل 6 أشهر، مرةً في العراق، وأخرى في إيران”.

وأضاف عبدالله: “نحن في قيادة المنطقة الحدودية الأولى، مسؤولون عن الحدود الممتدة من بيشخابور إلى قورتو، والتي تقابلها من الطرف الإيراني محافظات أورمية، سنه، وكرماشاه”.

وتابع أن “من أهداف هذه الاجتماعات ضبط المناطق الحدودية وقطع الطريق أمام الذين يعبرونه أو ينقلون البضائع عبره بطريقة غير قانونية، وعليه سنجتمع كل 6 أشهر ونناقش التطورات الحاصلة ونضع آليات عمل جديدة من أجل التمكن من مراقبة وحماية الحدود”.

وأردف قائلاً: “مهمتنا تتلخص في تنفيذ المهام الخاصة بالحدود، ولا علاقة لنا أبداً بالشؤون السياسية أو حركة العبور، فنحن قوة عسكرية مهمتها مراقبة وحماية الحدود، ومنع اختراقه، ولهذا الغرض وقعنا مذكرة تفاهم مشترك بيننا”.

من جهته قال قائد حرس الحدود في محافظة “سنه”، كيومرز شيخي: “توصلنا إلى اتفاق مع قوات حرس المنطقة الحدودية الأولى، للتعاون المشترك بهدف بسط الأمن والاستقرار في المناطق الحدودية”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة