تحذير المواطنين على احواض نهر دجلة من السيول

كل الأخبار 24/11/2018 792
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ أصدرت وزارة الموارد المائية؛ اليوم السبت؛ تحذيراً بشأن السيول والامطار؛ داعية المواطنين الى اتخاذ الحيطة والحذر خصوصا المشيدة دورهم ضمن أحواض نهر دجلة.

وقالت الوزارة في بيان؛ أن “جميع الكوادر والملاكات استنفرت باستخدام كافة الامكانات المادية والبشرية من الاليات والمعدات في جميع ألمحافظات وخصوصا ألمحافظات ألواقعة على مسار السيول والأمطار التي اتت من الزاب الصغير ومنطقة الجزيرة جنوب الحضر في نينوى والحدود السورية وبكميات كبيرة نزلت في وادي الجرناف باتجاه مناطق الشرقاط وبيجي”.

وأضافت؛ أن “الكميات الواردة بلغت أكثر من ٣٠٠٠م٣/ثا؛ وان بعض الدور السكنية المشيدة في وادي الجرناف قد تضررت جراء السيول”؛ داعية المواطنين الى اتخاذ الحيطة والحذر خصوصا المشيدة دورهم ضمن أحواض نهر دجلة.

وأكدت الوزارة؛ “قيامها بعدة إجراءات بأمرار الموجة الفيضانية وتسليكها باتجاه بحيرة الثرثار لدرء خطر الفيضان عن بغداد وجنوب العراق والاستفادة منها صيفا لتعزيز دجلة والفرات بالتصاريف المطلوبة؛ وقد تم تحديد كميات السيول والايرادات المتأتية عن طريق مراقبة مقاييس موجودة على الانهر إذ تم امرارها من الشرقاط وبيجي باتجاه سدة سامراء وتسليكها عن طريق ناظم الثرثار إلى بحيرة الثرثار بتصريف ١٠٠٠م٣/ ثا قابلة للزيادة بالساعات المقبلة لخزنها والاستفادة منها في فصل الصيف”.

ولفت البيان الى “امرار كمية ١٠٠٠م٣/ثا من مؤخرا سدة سامراء إلى المناطق الزراعية والاسالات على عمود نهر دجلة باتجاه محافظة بغداد لإرواء الأراضي الزراعية وتأمين مياه الشرب؛ بالإضافة الى تحسين نوعية المياه وزيادة السعة الخزنية في المنخفضات والبحيرات وكذلك لدفع اللسان المحلي وتقليل التراكيز الملحية في شط العرب”.

يشار الى ان؛ العاصمة بغداد تشهد منذ صباح اليوم امطارا مستمرة متوسطة الشدة؛ فيما شهدت عدد من المحافظات كميسان وديالى سيولا جارفة تسببت بتعطيل الدوام الرسمي واعلان الطوارئ كما هو الحال في واسط وديالى.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة