نتائج اجتماع الاتحاد الوطني مع الديمقراطي الكوردستاني للتفاوض مع بغداد

سياسية 16/07/2018 96
نتائج اجتماع الاتحاد الوطني مع الديمقراطي الكوردستاني للتفاوض مع بغداد
+ = -

سياسية؛كلكامش برس- قال القيادي في الديمقراطي الكوردستاني، آراس حسو ميرخان، إن هذه الحزمة ليست فقط للتفاوض مع الأطراف العراقية “بل مع الأمريكيين والأوروبيين أيضاً”.

وأشار ميرخان “إلى وجود نقاط مشتركة كثيرة بين حزبه والاتحاد الوطني للاتفاق عليها قبل فتح باب التفاوض على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، مع الأطراف الفائزة في الانتخابات. لذا فإن حزبه بعد الاجتماع مع الوطني الكوردستاني سيبادر بدعوة حركة التغيير والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي “للانضمام إلى التحالف الثنائي والمشاركة في كتابة مشروع مشترك للتفاوض على أساسه مع الأطراف العراقية”.

وكشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني “أن الاجتماعات السابقة مع الأطراف العراقية “لم تكن رسمية بل كانت لقاءات ودية”، لأن المحكمة الاتحادية لم تصدر قرارها النهائي بخصوص نتائج الانتخابات إلى الآن، إضافة إلى الوضع المتوتر الذي خلقته التظاهرات الاحتجاجية لسكان جنوب العراق”.

وقال ميرخان “لن ننتظر توقف المظاهرات، وسنعد مشروعنا المشترك مع الاتحاد الوطني ثم سنتصل بالأحزاب الأربعة ونعرض عليهم المشروع ليصبح المشروع المشترك لنا جميعاً، وإذا أصروا على عدم المشاركة، عندها سيضطر الديمقراطي والاتحاد إلى العمل معاً”.

وتفيد المعلومات بأن المشروع المشترك للحزبين سيضم عدة نقاط أهمها: تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي وإجراء استفتاء لتحديد مصير المناطق المتنازع عليها، حل ملف التفط والغاز، عودة البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها، تشكيل حكومة متوازنة من الشيعة والسنة والكورد، صدور جميع قرارات وقوانين مجلس النواب بالتوافق وليس على أساس الأغلبية والأقلية، وتوزيع المناصب الحكومية بصورة متوازنة.

يذكر ان اجتماعا عقد اليوم بين المكتب السياسي للاتحاد الوطني مع المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني في مدينة اربيل، للتباحث حول تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة وتحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة