رقم مهول لكميات الأمطار في العراق

سلايدر 02/12/2018 988
رقم مهول لكميات الأمطار في العراق
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ أعلن مستشار وزير الموارد المائية، ظافر حسين عبدالله، اليوم الأحد، عن كمية مياة المتساقطة على مجمل مساحة أرض العراق المقدرة لغاية الآن بأكثر من مليار متر مكعب.
وقال عبدالله في تصريح صحفي، ان ” وزارة الموارد المائية واحدة من خططها الثابتة استثمار الإيرادات المائية من جراء تساقط الأمطار، وخطط الوزارة تتعامل مع كل الحالات الجفاف او الفيضان”.
واضاف، ان “الموسم الحالي يبدو انه أفضل من سابقه لغاية الان لتمكين وزارة الزراعة من توفير الرية الاولى من خلال الأمطار لمحصولي الحنطة والشعير ووفر حصص مائية إضافية بدل من المقرر اطلاقها من الخزين الاستراتيجي”.
وأشار المستشار عبدالله الى، ان “الإيرادات وبضمنها السيول من المنطقة الغربية او الشرقية هي موزعة مقسمة ومخططة ان تتوجه الى أماكنها التي أعدتها لها وزارة الموارد المائية”.
وذكر، ان “السيول الشرقية المتجه من هور الشويجة ومن ثم الى نهر دجلة بمناسيب او محلات لتصريف المياة باتجاه دجلة ومن ثم الى قلعة صالح في البصرة لدفع اللسان الملحي باتجاة الخليج”.
وبين عبدالله، ان “جزء من مياه الأمطار تذهب الى الاهوار سواء الحويزة او الوسطى الحمارين الغربي او الشرقي فالأهوار انتعشت الى حداً ما فتضاعفت مناسيبها في الفترة الاخيرة فوصلت الى حدود ٣٠ سم”.
ولفت الى ان “الزراعة استفادت من كميات الأمطار بالاضافة الى حفظ المياه الزائدة بخزان بحيرة الثرثار وفي خزانات حديثة وسد الموصل، ونتأمل الأكثر بظل التوقعات الجوية” منوها الى انه “لغاية الأن استفادت وزارة الموارد من مياه الأمطار بأكثر من مليار متر مكعب موزعة على جميع مساحة العراق”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة