إحصائية للتعليم عن الشهادات المعادلة للدرارسين في الخارج

كل الأخبار 03/12/2018 240
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن معادلتها أكثر من ثلاثة الاف و 500 شهادة عليا للدارسين في الجامعات الرصينة خارج البلاد بمختلف التخصصات والبرامج الدراسية، في وقت أعلنت متابعتها لشؤون أكثر من 16 ألف طالب وطالبة الذين يدرسون في مختلف دول العالم.
وقال معاون مدير دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بالوزارة الدكتور امجد عبد النبي السواد في تصريح صحفي، ان “ملاكات الدائرة واستنادا الى قرار رقم 5 لسنة 1976 تعقد لجانها العلمية اجتماعها الخاص بمعادلة الشهادات كل 15 يوما للبت في معادلة الشهادة او حسب تقديم الطلبات من قبل الطلبة”.
وأضاف، انه “تمت معادلة 3 الاف و550 شهادة ماجستير ودكتوراه ومابعد الدكتوراه (أعلى شهادة في حقل الاختصاص) خلال الأحد عشر شهراً الماضية من العام الحالي”.
وأشار الى ان “الشهادات تمت معادلتها بعد ان اكتملت جميع المتطلبات التي تشمل فتح ملف للتعرف على الجامعة المراد الدراسة بها شريطة ان تكون الجامعة ضمن دليل الجامعات الرصينة الذي اصدرته دائرة البعثات التابعة للوزارة”.
وأوضح ان “الملحقيات الثقافية في سفاراتنا تتابع بشكل مستمر اوضاع الطلبة الدارسين في الخارج واحتياجاتهم للنظر بالمشاكل التي يمكن ان تصادف الطالب للاسراع في حلها، بعد ان تم انشاء قاعدة بيانات خاصة بالطلبة الدارسين في كل ملحقية،” لافتا الى ان “عدد الطلبة الدراسين خارج البلاد بلغ 16 الفاً و 679 طالباً وطالبة متوزعين بواقع الف و 626 ضمن برامج البعثات، و 627 ضمن برنامج الزمالات الدراسية و 977 ضمن برنامج الزمالة الدراسية، علاوة على 13 الفاً و 438 طالباً وطالبة ضمن قناة النفقة الخاصة”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة