الزراعة تصدر بياناً عن “البيض”

محلية 04/12/2018 134
الزراعة تصدر بياناً عن “البيض”
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ اوضحت وزارة الزراعة؛ اليوم الثلاثاء؛ ان لا علاقة لها بما تناقلته وسائل الاعلام من دخول كميات من بيض المائدة غير صالح للاستهلاك البشري الى البلد.

وذكر بيان للوزارة؛ انها “تمنح اجازات الاستيراد للمنتجات النباتية و الحيوانية وفق الضوابط المعدة لهذا الغرض والتي يجب ان تكون الشحنة المستوردة مرفقة بشهادة استيراد مستوفية للضوابط القانونية وشهادة منشأ ومن دول خالية من الامراض وحسب بيانات منظمة الصحة الحيوانية العالمية؛ فضلا عن فترة محددة للاستيراد وعندما ترد الشحنات المستوردة الى المنافذ الحدودية تجرى عليها عمليات الفحص المختبري من قبل الجهات الصحية فضلا عن المحاجر البيطرية او النباتية التابعة الى وزارة الزراعة من اجل معاينة الاوراق الرسمية ومطابقاتها لإجازة الاستيراد الممنوحة من قبل الوزارة وفي حالة استيفاء المطابقة يسمح بدخولها الى البلاد”.

واضاف؛ “اما في حالة عدم المطابقة للأوراق الرسمية يتم ابلاغ الجهات ذات العلاقة باتخاذ الاجراءات القانونية بهذا الشأن؛ وهذه الضوابط حاكمة من اجل السلامة العامة للمواطنين”.

واوضح البيان “اما ما تناقلته وسائل الاعلام من دخول كميات من بيض المائدة غير صالح للاستهلاك البشري فليس لوزارة الزراعة علاقة بهذا الامر، لان عمليات دخولها تتم بطرق غير قانونية من بعض المنافذ الحدودية غير المسيطر عليها وخاصة المنافذ الشمالية من البلاد التي اشارت اليها وسائل الاعلام”.

ودعا هيأ المنافذ الحدودية الى “ضبط الحدود ولكافة المنافذ في البلاد من اجل عدم دخول اي شحنات مستورة غير مرخصة الى الاسواق العراقية حفاظا على السلامة الصحية لعموم المواطنين”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة