كشف حجم صادرات إيران الى العراق

اقتصادية 14/12/2018 179
كشف حجم صادرات إيران الى العراق
+ = -

إقتصادية- كلكامش برس؛ بلغت صادرات ايران من السلع غير النفطية الى العراق، أكثر من 6.7 مليار دولار خلال الاشهر الثمانية الاولى من العام الايراني الجاري {بدأ في 21 اذار/مارس} ما يشكل خُمس إجمالي الصادرات الايرانية الى الخارج.
واوضح تقرير صادر عن مؤسسة الجمارك الايرانية، ان “21 بالمائة من صادرات ايران غير النفطية تم تصديرها الى العراق الذي تفوق على الإمارات في توريد السلع الايرانية بفضل رغبة التجار الايرانيين وانخفاض قيمة العملة المحلية الايرانية”.
وشهدت الصادرات الايرانية الى العراق، نمواً بلغ 67 بالمائة من 21 مارس اذار حتى 21 اكتوبر2018 مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، حيث بلغت قيمة الصادرات 6 مليارات و757 مليون دولار.
وتصدّرت السلع التي استوردها العراق من ايران، الوقود المعدني والزيوت المعدنية والمنتجات الناجمة عن تقطيرها ومنتجات الزفت والشمع المعدني والمواد والمنتجات البلاستيكية حيث شكلت 35 بالمائة من إجمالي السلع المصدرة.
كما ضمت السلع المصدرة من ايران الى العراق الآلات والأجهزة الالكترونية وقطع غيارها والأجهزة الصوتية والمرئية بنسبة بلغت 12 بالمائة من إجمالي الصادرات.
وتُعتبر ايران ضمن الدول العشر التي تلبي إحتياجات السوق العراقية بفضل الحدود المشتركة بينهما وانخفاض تكاليف النقل ورغبة البلدين في تطوير التجارة البينية.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة