محطات في مشاركة العراق بكأس آسيا

رياضية 16/12/2018 132
محطات في مشاركة العراق بكأس آسيا
+ = -

رياضية- كلكامش برس؛ لم يشارك المنتخب العراقي في أول 4 نسخ لبطولة آسيا، بسبب تواجد الكيان الصهيوني، وظهر للمرة الأولى في نسخة 1972، واستمر في 1976، وغاب 4 مرات متتالية لظروف سياسية.

وعاد أسود الرافدين في نسخة الإمارات عام 1996، ليصبح مجمل مشاركات العراق 8 مرات، وحقق اللقب في نسخة 2007، التي أقيمت في أربع دول (تايلاند وإندونيسيا وفيتنام وماليزيا).
المشاركة الأولى

في النسخة الخامسة التي استضافتها تايلاند 1972، وأول مباراة كانت مع كوريا الجنوبية بتاريخ السابع من مايو/ أيار 1972 وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، وحسمت بركلات الجزاء لمصلحة كوريا الجنوبية بنتيجة 4-2.

وأول هدف للعراق في تاريخ مشاركاته بالبطولة الأسيوية، في 14 من شهر مايو 1972، وسجله اللاعب عمو يوسف في الدقيقة السادسة من المباراة.

وأول مدرب كان الراحل عبد الإله محمد حسن.

وأول تشكيلة مثلت العراق في النسخة الخامسة، تكونت من ستار خلف ومجبل فرطوس وعبد كاظم وصاحب خزعل ودكلص عزيز ورياض نوري وشامل كامل وشدراك يوسف ومجيد زوير وصباح حاتم وعلي كاظم وحازم جسام وعمو يوسف ومجيد علي وزياد عبد الحميد وأحمد فتحي وصلاح إبراهيم وجلال عبد الرحمن.
آخر مشاركة

أخر مشاركة كانت في عام 2015 في أستراليا، وآخر مباراة كانت أمام الإمارات بتاريخ 30 يناير/ كانون الثاني من عام 2015، وآخر هدف سجله أمجد كلف في شباك الإمارات بالدقيقة 42 في مباراة تحديد المركزي الثالث والرابع، والتي خسرها العراق بنتيجة 3 – 2، وآخر مدرب أشرف على تدريب الفريق في بطولة آسيا هو راضي شنيشل وقاده إلى المركز الرابع.

أما آخر تشكيلة مثلت العراق، كانت مؤلفة من علي ياسين وأحمد إبراهيم وعلي بهجت وعلي فائز وياسر قاسم وعلي عدنان وأمجد كلف وعلاء عبد الزهرة وسامح سعيد ومحمد حميد وعلي حصني وجستن ميرام وأحمد ياسين ويونس محمود وهمام طارق وجلا حسن وأسامة رشيد وسلام شاكر وضرغام إسماعيل ومروان حسين ومهدي كامل وسعد عبد الأمير ووليد سالم.
المدربون:

أول مدرب محلي عراقي أشرف على منتخب العراق في بطولة آسيا كان عبد الإله محمد حسن في النسخة الخامسة بتايلاند عام 1972، وآخر مدرب محلي هو راضي شنيشل عام 2015 في أستراليا، وحصل على المركز الرابع.

فيما أول مدرب أجنبي هو اليوغسلافي لينكو غاريتش (كاكا)، وقاد العراق في نسخة 1976 في إيران وحصل على المركز الرابع من بين 6 منتخبات مشاركة، وآخر مدرب أجنبي الألماني سيدكا، وقاد المنتخب في النسخة 16 في قطر وخرج من ربع النهائي.

أما أول مدرب حصل على كأس البطولة فهو البرازيلي جورفان فييرا عام 2007.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة