دبلوماسي يتحدث عن جهات خارجية تحاول استغلال التظاهرات

سلايدر 19/07/2018 137
دبلوماسي يتحدث عن جهات خارجية تحاول استغلال التظاهرات
+ = -

سياسية؛كلكامش برس- اكد السفير العراقي لدى روسيا حيدر منصور هادي العذاري، ان التظاهرات المطالبة بتحسين الخدمات هي حق مشروع لأي مواطن عراقي، مستدركا “ولكن مع الأسف يوجد جهات خارجية تحاول إبقاء فتيل التظاهرات مشتعلا”.

وقال العذاري، في تصريح صحفي، ان “المتظاهرين الذين خرجوا إلى الشوارع للمطالبة بتحسين الأوضاع هي حق لأي مواطن وفقا للدستور العراقي”.

وأشار الى ان “الحكومة العراقية والقوات الأمنية استطاعت فض الاحتجاجات بطريقة سلمية، ولكن مع الأسف يوجد جهات خارجية تحاول إبقاء فتيل التظاهرات مشتعلا، والإرهابيون يحاولون استغلالها لتحقيق مآربهم”. بحسب تعبيره.

واكد انه “لا يوجد إصابات بين المواطنين الروس”، لافتا الى ان “الحكومة العراقية ملتزمة بحماية الشركات الأجنبية وحماية المواطنين الأجانب والمواطنين الروس بشكل خاص”.

ولفت الى “تكثيف القوات الأمنية في المناطق لحماية المواطنين العراقيين وحماية الشركات الأجنبية”، مبينا ان “رئيس الوزراء حيد العبادي قام بتشكيل لجنة وزارية من أجل الاستماع إلى مطالب المتظاهرين”، مشيرا الى “تنفيذها في القريب العاجل”.

وأضاف، ان “رئيس الوزراء على تواصل مستمر مع الأجهزة الأمنية والقادة الأمنيين للاطمئنان على الأوضاع”، مبينا ان “التظاهرات لم تؤثر على سير عمل شركات النفط الروسية سواء شركة لوك اويل أو غازبروم”.

واكد، “أنا على تواصل مع المدير التنفيذي لشركة “لوك اويل” وقال أنه يوجد بعض الصعوبات ولكن عمل الشركات مستمر وهذه التظاهرات ستنتهي خلال أيام”.

وتابع السفير، ان “العلاقات الروسية — العراقية أقوى من أية مشكلة أو أزمة، يوم أمس كنت في اجتماع مع بغدانوف وناقشنا الكثير من الأمور والذي من جانبه أكد على دعم روسيا للعراق ودعم تشكيل حكومة عراقية تكون حكومة شاملة، تلبي تطلعات الشعب”، مشيرا الى ان “العلاقات الروسية العراقية عمرها 75 سنة وهي قائمة على علاقات متينة وتاريخية”.

ونوه الى ان “هذه الأزمة لن تؤثر على العلاقات بين البلدين بل على العكس من شأنها أن تجعل التنسيق على أعلى مستوى”.

وتشهد بعض المدن والمحافظات في العراق، منذ عدة أيام تظاهرات احتجاجية تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير المياه والكهرباء والقضاء على البطالة ومكافحة الفساد في دوائر الدولة.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة