رقم مهول لقيمة التبادل التجاري بين العراق والصين

اقتصادية 20/12/2018 572
+ = -

إقتصادية- كلكامش برس؛ كشف السفير الصيني لدى العراق، تشن ويشنغ، عن إرتفاع حجم التبادل التجاري مع العراق.
وقال السفير ويشنغ في تصريح صحفي “في العام الماضي وصل حجم التبادل التجاري بين العراق والصين الى 22.1 مليار دولار، وفي الشهور 9 الماضية من العام الحالي تجاوز حجم التبادل 21.5 مليار دولار، ومن المتوقع ان يرتفع ايضا، حيث ان العلاقات التجارية تعد ابرز مجالات التعاون التجاري بين العراق والصين”.
وأضاف “أما بخصوص الاستثمارات الصينية في العراق، فقد ازدادت بمعدلات كبيرة خلال السنوات الماضية، اذ تجاوزت الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة 20 مليار دولار، وتتركز في مجالات النفط والكهرباء والبلديات والاتصالات حتى في مجال الاسمنت، لكن نأمل ان تتوسع لتشمل مجالات اخرى”.
وأكد السفير الصيني “توجد لدينا رؤية مستقبلية للاستثمارات الصينية في العراق، خصوصا في مجالات الكهرباء والتكنولوجيا واعادة الاعمار، المتمثلة بالجسور والمطارات والطرق والسكك الحديدية، بالمقابل نجري مشاورات كانت قد بدأت منذ مطلع العام الحالي، للتعاون بين الجانبين، لاسيما انها حققت تقدما ملموساً، على الرغم من وجود المشاكل الفنية”.
وبين “نعتقد بأن هذا التنسيق سيقدم دعماً مالياً كبيراً للعراق، في وقت كانت الصين قد اعلنت تقديم قروض بـ 20 مليار دولار للدول الاقليمية التي تحتاج الى اعادة الاعمار، اذ ان العراق سيحتل الصدارة بالاستفادة من هذه المبادرة”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة