برلمان كردستان: لا مجال دستوري ابداً لتمديد عمل مجلس النواب الاتحادي

سلايدر 25/06/2018 157
برلمان كردستان: لا مجال دستوري ابداً لتمديد عمل مجلس النواب الاتحادي
+ = -

رأى رئيس برلمان كردستان المستقيل، يوسف محمد، تمديد عمل مجلس النواب الاتحادي “غير دستوري” وليس هناك أي مجال لعملية التمديد.
وقال محمد في تصريح صحفي، اليوم السبت، ان” الدعوات تمديد عمل البرلمان الحالي لحين حل الإشكالات، غير دستوري رغم أن هناك حالة خاصة الآن بالعراق نتيجة ما حدث من عمليات تزوير؛ لكن هناك نص صريح في الدستور يحدد مدة البرلمان بأربع سنوات تقويمية وليس هناك أي مجال في الدستور لعملية التمديد”.
واضاف “كنت ضد التمديد للبرلمان في الإقليم، وكذلك حركة التغيير بعد انتهاء مدته القانونية كسلطة تشريعية وكذلك عملية التمديد للسلطة التنفيذية [سلطة الإقليم]؛ لأنه كان هناك نص دستوري صريح يمنع التمديد، وهناك بعض الدساتير تجيز ذلك بشروط معينة مثل الدستور الكويتي، أما الدستور العراقي فلم يرد يه أي نص يجيز التمديد”.
ومن المقرر أن يصوت مجلس النواب غدا الأحد على تمديد ولايته التي تنتهي في 1 تموز 2018 لحين المصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية من قبل المحكمة الاتحادية العليا.
ولفت، إلى أن “المحكمة الاتحادية في الأيام الماضية أصدرت قرارها بجواز قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي عدا مادة واحدة من قانون التعديل، ويجب الآن أن تتم عملية العد والفرز اليدوي لكافة المحافظات والمراكز الانتخابية في العراق، وإذا ثبت تغيير النتائج الانتخابية في الصناديق، هنا يمكن التوافق على إعادة الانتخابات في العراق”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة