ما علاقة “خبرة” عبد المهدي بالإنسحاب الأمريكي من سوريا؟!

سلايدر 21/12/2018 630
ما علاقة “خبرة” عبد المهدي بالإنسحاب الأمريكي من سوريا؟!
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ طالب رئيس كتلة الحل النيابية، محمد الكربولي، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إظهار “خبرته الاقتصادية” جراء التداعيات الاقتصادية المحتملة من الإنسحاب الامريكي من سوريا.
وقال الكربولي في تغريدة له لعى تويتر:” الإنسحاب الامريكي المفاجئ من سوريا المترافق مع الانحدار السريع لأسعار النفط المقترن بتعقد المشهد السياسي في العراق، يتطلب من رئيس الوزراء إظهار خبراته الاقتصادية بالدرجة الاولى لتجنيب الشعب ضيق التقشف الذي عاشه في الدورة السابقة”.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن الأربعاء الماضي قراراً بسحب القوات الأمريكية من سوريا، البالغ قوامها 2000، مشددا على أن داعش قد هُزم هناك”.
وبدت هذه الخطوة على خلاف مع كثير من وجهات النظر داخل الإدارة الأمريكية نفسها وبعض الوزراء الرئيسيين، كما لقيت انتقادات من بعض الحلفاء الدوليين للولايات المتحدة.
وساعدت القوات الأمريكية في تطهير كثير من المناطق بشمال شرق سوريا من تنظيم الدولة الإسلامية، لكن مازالت هناك جيوب لمقاتليه.
وقدم وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس باستقالته من منصبه، لينضم إلى سلسلة من المسؤولين الرفيعين الذين استقالوا في إدارة ترامب.
وجاءت هذه الخطوة بعد يوم واحد من إعلان ترامب، عن سحب القوات الأمريكية من سوريا، وقد أشير إلى أن ماتيس يعارض مثل هذا القرار، الذي لمح بقوة في رسالة استقالته إلى وجود اختلافات في رسم السياسات مع ترامب.
وقال إن للرئيس الحق في تعيين شخص ما “تكون رؤاه أكثر اتساقا مع رؤاكم”.
ولم يقدم البيت الأبيض جدولا زمنيا للانسحاب، لكن صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية نقلت عن مسؤولين عسكريين قولهم إن ترامب يريد الانتهاء منه في غضون 30 يوما.
وبشكل منفصل، أشارت تقارير الخميس إلى أن البيت الأبيض يعتزم انجاز تخفيض كبير في عديد القوات العسكرية الأمريكية في أفغانستان.
بيد أن هذه التقارير، التي أشارت إلى نحو 7000 من عديد هذه القوات قد يعودون إلى بلادهم، لم تؤكد بعد من أي مسؤولين رسميين.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة