السماء تشهد ظاهرة “نادرة” مطلع 2019

منوعات 29/12/2018 204
السماء تشهد ظاهرة “نادرة” مطلع 2019
+ = -

منوعات- كلكامش برس؛ تشهد السماء حدثا نادرا في مطلع عام 2019؛ حينما يقترن ظهور ما يعرف بالقمر الدموي العملاق مع خسوف كلي للقمر؛ في ظاهرة يمكن رؤيتها من أميركا الشمالية، وبعض الدول الأوروبية.

وحسبما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فقد يتداخل القمر الدموي العملاق، وهو أول بدر في 2019، مع الخسوف، عندما تقع الأرض مباشرة بين الشمس والقمر، ويعني هذا أن القمر سيكون في ظل الأرض.

أما القمر الدموي العملاق فهو ليس نادرا جدا، ويطلق عليه هذا الوصف لأن نور الشمس يخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقه إلى القمر، والغلاف الجوي للأرض يحوله إلى اللون الأحمر بالشكل ذاته الذي يصطبغ فيه قرص الشمس باللون الأحمر عند الغروب.

وعندما يتحرك القمر إلى الظل المخروطي الشكل للأرض فإنه يتحول من الإضاءة بنور الشمس إلى كونه مظلما، لكن بعض الضوء سيصل إلى القمر لأنه ينكسر بفعل الغلاف الجوي للأرض.

ومن غير المعتاد حدوث خسوف كلي للقمر وقمر عملاق معا.

و”القمر العملاق” ظاهرة يتزامن فيها وقوع القمر البدر عند أقرب نقطة له في مساره حول الأرض، مما يجعله يبدو أكبر من الحجم المعتاد.

وسيمكن مشاهدة هذه الظاهرة المميزة من أميركا الشمالية وبعض دول أوروبا في ليلة 20 كانون الثاني.

وفي المقابل، ستكون دول الشرق الأوسط وبقية أفريقيا قادرة على التقاط لمحة من الخسوف الجزئي للقمر، الذي سيستمر لمدة 62 دقيقة.

وكان آخر خسوف كلي في 27 كانون الثاني الماضي، ومن المقرر أن يكون الخسوف القمري التالي في عام 2021.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة