هل يمكن الطعن بقانون امتيازات النواب مع انتهاء عمر البرلمان؟

سلايدر 23/07/2018 128
هل يمكن الطعن بقانون امتيازات النواب مع انتهاء عمر البرلمان؟
+ = -

سياسية؛ كلكامش برس- أوضح الخبير القانوني طارق حرب، ان الطعن بقانون مجلس النواب يبقى معلقاً لحين انعقاد البرلمان الجديد.

وقال حرب في بيان، ان “قرار الطعن صحيح بالمواد التي تمنح اعضاء مجلس النواب امتيازات كبيرة، لكن هناك مشكلة وهي عدم وجود رئيس للبرلمان لإقامة الدعوى ضده، حيث تكتب في عريضة الطعن رئيس مجلس النواب اضافة الى وظيفته كما لا يوجد مجلس النواب”.

وأضاف ان “الطعن بقانون مجلس النواب سيبقى معلقاً لحين انعقاد جلسات مجلس النواب الجديد، لان مجلس النواب السابق قرر تنفيذ القانون في يوم الأول من تموز الجاري، وبهذا سيكون القانون نافذا لعدة أشهر لحين انعقاد مجلس النواب الجديد، والنواب سيستلمون الامتيازات لعدة اشهر”.

وتابع حرب، انه “وبعد انعقاد مجلس النواب الجديد تستطيع المحكمة الاتحادية الغاء الفقرات الجديدة التي تمنح امتيازات كبيرة لأعضاء مجلس النواب، والعمل بالقانون القديم، وباقي مواد قانون مجلس النواب ستبقى كما هي”.

يذكر ان، رئاسة الجمهورية اصدرت الخميس الماضي، توضحا بشأن مصادقة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018 وكذلك إصدار المرسوم الجمهوري الخاص بإحالة أعضاء المجلس لدورته الثالثة إلى التقاعد، موضحة ان “المرسوم الجمهوري أعلاه صدر استنادا لأحكام المادة 13 / أولا من قانون المجلس التي أشارت إلى: أولاً- مع مراعاة المادة 8 من هذا القانون يحال بمرسوم جمهوري رئيس ونائبي رئيس وأعضاء المجلس إلى التقاعد”.

وذكرت انه “كان لزاماً على رئاسة الجمهورية إصدار المرسوم تطبيقاً لأحكام القانون المشار إليه”.

وتسبب القانون بموجة امتعاض في الأوساط الشعبية والسياسية، مع تأكيدات على ضرورة الطعن به وتغليب المصلحة العامة على مصالح الخاصة.

وكان مكتب رئيس الوزراء اعلن الاحد، ان العبادي طعن لدى المحكمة الاتحادية بقانون امتيازات النواب وطلب من المحكمة ايقاف العمل به.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة