الأردن يكشف إتفاقاً نفطياً مع العراق

اقتصادية 31/12/2018 450
الأردن يكشف إتفاقاً نفطياً مع العراق
+ = -

إقتصادية- كلكامش برس؛ أكد وزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموري أن بلاده ستحصل على 10 آلاف برميل نفط يومياً بأسعار تفضيلية من العراق، مبينا أنه سوف تحدد قيمتها خلال الربع الاول من العام المقبل.
وقال الحموري خلال حديثه عبر شاشة التلفزيون الأردني، إن “اللجان الفنية ستحدد تسعيرة النفط للأردن، والتي سيحصل عليها ضمن اتفاقية انبوب النفط العراقي الاردني” مؤكداً “أن هذه الكمية تشكل 7% من الاستهلاك اليومي للأردن، والبالغ نحو 150 ألف برميل”.
واضاف ان “الاتفاق بين الاردن والعراق على اعفاء 390 سلعة من الرسوم الجمركية، لكن هذا القرار لم يكن مفعلا وسيبدأ العمر به مطلع شباط المقبل”.
وعن المنطقة الصناعية المشتركة قال الحموري إن الأردن والعراق اتفقا على موقع اقامتها على الحدود.
وكان وفد أردني كبير زار العراق السبت الماضي برئاسة رئيس وزراء المملكة عمر الرزاز.
وبحق الجانبان العراقي والأردني ملفات مشتركة وتم الاتفاق خلال المباحثات على اتخاذ اجراءات عدة ووفق مواعيد محددة، بقطاعات النقل والصناعة والتجارة والمالية والزراعية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
أما في قطاع الطاقة فقد تم الاتفاق على الانتهاء من الاتفاقية الاطارية لأنبوب النفط العراقي – الأردني والذي سيمتد من البصرة عبر حديثة إلى العقبة وذلك في الربع الأول من 2019 كما تم الإتفاق على أن تتوصل اللجان الفنية لتحديد تفاصيل النقل والتسعير لتصدير النفط الخام العراقي للأردن قبل 2-2-2019.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة