أبرز الأحداث الدولية في 2018

دولية 31/12/2018 100
أبرز الأحداث الدولية في 2018
+ = -

دولية- كلكامش برس؛ قدمت وكالة الصحافة الفرنسية عرضا لأبرز أحداث العام 2018، وجاء من ضمنها القمة التاريخية بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون، كما اعتبرت أن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول واحد من أهم أحداث العام، وتاليا أهم الأحداث كما رصدتها الوكالة:

– قضية سكريبال
في الرابع من مارس/آذار عثر على العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا فاقدي الوعي في سالزبري بجنوب إنجلترا بعد تسميمهما بغاز نوفيتشوك للأعصاب. ونقلا على الإثر إلى المستشفى في حالة حرجة لأسابيع عدة.

واتهمت لندن الاستخبارات العسكرية الروسية وأصدرت مذكرة توقيف أوروبية بحق روسيين يشتبه بأنهما نفذا العملية، لكن موسكو نفت أي ضلوع لها، وتسبب ذلك بأزمة دبلوماسية خطيرة بين موسكو والدول الغربية.

– تطورات الأحداث في سوريا
في 14 أبريل/نيسان أعلن الجيش السوري استعادة السيطرة على الغوطة الشرقية لدمشق التي كانت في أيدي فصائل المعارضة بعد شهرين من المعارك الشرسة، وفرض اتفاقات إجلاء على المقاتلين المعارضين.

وتزامن إعلان هذا الأمر مع ضربات عسكرية شنتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ردا على هجوم كيميائي في دوما حملت الدول الغربية النظام السوري مسؤوليته، لكنه نفى.

ومن ذلك الحين، حقق النظام بدعم كبير من روسيا سلسلة انتصارات عسكرية على الفصائل المعارضة والجهادية وبات يسيطر على أكثر من ثلثي الأراضي السورية.

– ترامب ينسحب من الاتفاق مع إيران
في الثامن من مايو/أيار أعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقع العام 2015 بين إيران والقوى الكبرى لمنع طهران من امتلاك السلاح النووي، وأعاد العمل بالعقوبات ضد طهران والشركات التي تقيم علاقات معها.

– نقل السفارة الأميركية إلى القدس
في 14 مايو/أيار، افتتحت السفارة الأميركية في القدس في تكريس لاعتراف الولايات المتحدة بالمدينة عاصمة لإسرائيل، في حين شهدت مسيرات العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة في ذلك اليوم مجزرة للجيش الإسرائيلي استشهد على إثرها ستون فلسطينيا.

– الشعبويون إلى الحكم في إيطاليا
في الأول من يونيو/حزيران، أدى رئيس الوزراء الإيطالي الجديد جوزيبي كونتي اليمين، ومثله نائباه لويجي دي مايو زعيم حركة خمس نجوم المناهضة للنظام وماتيو سالفيني زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف الذي تولى أيضا وزارة الداخلية وأغلق الموانئ الإيطالية أمام السفن الإنسانية التي تنقذ المهاجرين في البحر المتوسط.

– قمة ترامب وكيم
في 12 يونيو/حزيران التقى الرئيس ترامب بنظيره كيم جونغ أون في إطار قمة بسنغافورة ووقعا وثيقة تعهد فيها الزعيم الكوري الشمالي بـ”نزع السلاح النووي بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية”، لكن المفاوضات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي لا تزال تراوح مكانها.

– الحديدة جبهة رئيسية في اليمن
في 13 يونيو/حزيران، شنت القوات الحكومية اليمنية مدعومة من التحالف العسكري السعودي الإماراتي هجوما على الحوثيين في مدينة الحديدة التي تشكل البوابة الرئيسية لدخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وفي 18 من الشهر الجاري أعلن وقف لإطلاق النار بموجب اتفاق تم التوصل إليه في السويد وصادق عليه مجلس الأمن الدولي، ما سمح بإرسال مراقبين مدنيين للإشراف على سحب المقاتلين من الحديدة وتأمين العمل في مينائها.

– انفراج في القرن الأفريقي
وقعت إريتريا وإثيوبيا في التاسع من يوليو/تموز “إعلانا مشتركا للسلام والصداقة” بعد حالة حرب استمرت عشرين عاما، وأتاح هذا التقارب إعادة فتح سفارتي أسمرة وأديس أبابا وأدى إلى تهدئة بين إريتريا وجيبوتي، كم تم إحياء العلاقات الدبلوماسية بين الصومال وإريتريا.

– فتية الكهف
في العاشر من يوليو/تموز تم إجلاء الدفعة الأخيرة من 13 فتى يشكلون فريقا لكرة القدم، علقوا طوال 17 يوما داخل كهف تغمره المياه في تايلند. تمت عملية الإنقاذ بمشاركة دولية وأدت إلى مصرع مسعف تايلندي واستقطبت اهتمام الإعلام في مختلف أنحاء العالم.

– حرارة مرتفعة وحرائق
بين شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، تعرضت أوروبا لموجة حر تسببت باندلاع حرائق وسقوط ضحايا في اليونان والبرتغال وإسبانيا. وطالت موجة الحر أيضا آسيا وغرب الولايات المتحدة واندلعت حرائق عدة في ولاية كاليفورنيا التي تشهد جفافا غير مسبوق منذ أعوام.

– اغتيال خاشقجي
اختفى الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، ونفت الرياض أولا اختفاء خاشقجي ثم أقرت بأنه قُتل وقُطّعت جثته داخل القنصلية في عملية نفذتها “عناصر غير منضبطة”، وأثارت الجريمة استياء دوليا وكان لها انعكاس سلبي كبير على صورة السعودية.

– اليمين المتطرف في البرازيل
في 28 أكتوبر/تشرين الأول انتخبت البرازيل، أكبر دولة في أميركا اللاتينية، اليميني المتطرف جاير بولسونارو رئيسا بعد أكثر من ثلاثين عاما على سقوط الدكتاتورية.

– عودة الديمقراطيين في الولايات المتحدة
في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني أعادت انتخابات منتصف الولاية مجلس النواب الأميركي إلى الحظيرة الديمقراطية، لكن الجمهوريين عززوا غالبيتهم في مجلس الشيوخ.

– السترات الصفراء في فرنسا
في 17 نوفمبر/تشرين الثاني أطلقت حركة “السترات الصفراء” أول تحرك لها ضد ارتفاع أسعار الوقود وتراجع القدرة الشرائية في فرنسا.

وعلى مدى أسابيع عدة، قطع المتظاهرون الطرق في مختلف أنحاء البلاد، واضطر الرئيس إيمانويل ماكرون إلى إلغاء الزيادة على أسعار الوقود وأعلن سلسلة إجراءات اجتماعية في محاولة لاحتواء الغضب.

– سقوط كارلوس غصن
في 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أوقف كارلوس غصن رئيس مجلس إدارة مجموعة رينو-نيسان-ميتسوبيشي العملاقة للسيارات لدى وصوله إلى اليابان بعد الاشتباه بارتكابه جرائم مالية يصر على نفيها. وأقيل لاحقا من منصبه في نيسان وميتسوبيشي، ثم اتهم بإخفاء عائدات على مدى خمسة أعوام وجرى تمديد توقيفه.

– اتفاق بريكست
في 25 نوفمبر/تشرين الثاني، صادق الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على اتفاق تاريخي لخروج المملكة من الاتحاد بعد مفاوضات شاقة استمرت 17 شهرا.

– الانسحاب من سوريا
في 19 ديسمبر/كانون الأول أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسحب نحو ألفي عسكري ينتشرون في شمال شرق سوريا حيث يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية إلى جانب تحالف كردي عربي. وأدى القرار إلى استقالة وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة