مدن عراقية على موعد مع أمطار وانخفاض الحرارة

محلية 01/01/2019 681
مدن عراقية على موعد مع أمطار وانخفاض الحرارة
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ توقع المتنبئ الجوي صادق عطية؛ اليوم الثلاثاء؛ ان تشهد مدن البلد منخفضا جويا يتسبب بامطار وانخفاض درجات الحرارة.

وقال عطية؛ في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)؛ ان “خرائط الطقس تشير الى تأثر المنطقة بمنخفض جبهوي ضعيف يتواجد حاليا على البحر المتوسط مصحوبا بنزول هواء بارد في طبقات الجو العليا يبدأ تأثيره على مصر وبلاد الشام اولا”؛ مبينا “يساعد امتداد منخفض السودان الرطب هذا المنخفض في تشكل حالة ممطرة ضعيفة نوعا ما في بعض مدن البلاد خلال يوم غد الاربعاء والخميس يساعده التيار الغربي المرافق للهواء البارد في طبقات الجو العليا”.

واضاف؛ “سبب ضعف المنخفض هذا هو تمركز مرتفع جوي على افريقيا يدفع تيارات غربية جافة تسبب ضعف المد الرطوبي السوداني؛ وكذلك اعاقة سطحية من المرتفع السيبيري المتمركز على ايران مما لا يسمح بتوغل اكثر للمنخفض واقتصار تأثيره على مناطق محدودة”.

واشار الى ان “السحب ستتكاثر في اغلب المدن هذه الليلة؛ وتوقعات الامطار تشير الى: نهار وليل يوم الاربعاء يشهد امطارا خفيفة الشدة متوقعة ان تشمل مناطق من العاصمة بغداد وديالى وسليمانية وكركوك ومناطق متفرقة من البصرة وواسط وشمال ميسان وشمال بابل”؛ مضيفا “وتشمل الامطار في وقت متأخر من الليل مدن اربيل وشمال الموصل وشمال صلاح الدين هي بالمجمل خفيفة الشدة واحيانا قطرات مع توقعات بهطول ثلجية خفيفة على المناطق الجبلية لدهوك واربيل”.

وبين “مع ساعات فجر وصباح الخميس تتعمق الحالة الجوية الممطرة لتشمل المناطق التالية: البصرة؛ ميسان؛ ذي قار؛ والسماوة؛ واسط (تمتاز بالغزارة احيانا شرقها)؛ الديوانية؛ ديالى؛ وصلاح الدين؛ عموم مدن الشمال؛ مناطق من الانبار وستنتهي فرص الامطار في المدن اعلاه بعد ظهر الخميس مع تحول الرياح الى شمالية غربية نشطة وباردة نسبيا”.

ولفت الى ان “الامطار تتجه بعد الظهر الى مدن شرق البلاد (ميسان و واسط وسليمانية وديالى واربيل وكركوك) مع بعض الغزارة في مدن الشمال المذكورة (سليمانية وكركوك) وخلال الليل تنتهي الفرصة تماما من هذه المدن”.

وتابع عطية؛ “يسيطر بعدها مرتفع جوي بارد على البلاد يمنع منخفض جوي اخر من التأثير علينا ويجبره على الازياح نحو تركيا حيث يسبب هناك عاصفه ثلجية و تساقط ثلوج كثيفة يوم الجمعة وما بعدها على تركيا و ربما تشمل مناطق شمال دهوك ثلوجا خفيفة”؛ مبينا ان “سيطرة المرتفع الجوي هذا تستمر لغاية نهاية الاسبوع المقبل حيث لا تلوح في الافق اي حالة جوي قوية وشاملة لكل المدن؛ عدا حالات متقطعة ستشمل بعض مدن الشمال ما بعد يوم الجمعة اغلبها امطار خفيفة تترافق مع هطول ثلجي وانخفاض الحرارة”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة