مقترح لخزن سيول عراقية في هذا البحر

محلية 02/01/2019 177
مقترح لخزن سيول عراقية في هذا البحر
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ اقترحت مديرية الموارد المائية في محافظة النجف حلولا دائمة لمواجهة السيول التي ترد الى منطقة بحر النجف غرب مركز المحافظة.
وقال مدير الموارد المائية في النجف، نضير البكاء، في تصريح صحفي، ان “الحلول المقترحة التي رفعتها المديرية الى الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري تضمنت اعداد تصاميم لانشاء سدود على الوديان الثلاثة ضمن بادية النجف”.
وبين، ان “هذه السدود ستسيطر على السيول بشكل دائم وستوفر خزيناً مائياً في مقدم السد، فضلا عن تعزيز خزين المياه الجوفية من خلال معالجة نفاذ المياه المخزونة الى طبقات التربة” مشيراً، الى “الاستفادة منها من قبل مربي الاغنام والمواشي”.
وأضاف البكاء، ان “المديرية رفعت كشوفات تخمينية لانشاء قناطر صندوقية على طريق الغزالات واعمال التكسية الحجرية لمقدم العبارات الانبوبية التي تم تنفيذها من قبل تشكيلات وزارة الموارد المائية في النجف”.
ولفت الى، ان “تشكيلات الوزارة في النجف وضمن خلية الازمة التي شكلتها الوزارة قامت بمعالجة السيول التي اتجهت الى منطقة بحر النجف خلال موسم الامطار ووضعت لذلك حلولا وقتية للحد من اضرار السيول على القرى الواقعة في المنطقة” موضحاً ان “المعالجات تمثلت بتمرير موجة السيول في وديان بادية النجف، علاوة عن وضع انابيب على التقاطعات بين هذه الوديان والطرق الرئيسة”.
ونوه البكاء الى، انه “تمت السيطرة على السيول التي اتجهت نحو قرية الرهيمة وسببت لها اضراراً جزئية واعادت تاهيل الطرق الترابية ضمن القرية لتأمين حركة سيارات المواطنين فيها”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة