بماذا تعهدت تركيا للعراق؟

سياسية 03/01/2019 160
بماذا تعهدت تركيا للعراق؟
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ قال رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الخميس؛ إن العراق وتركيا “بحاجة إلى اتفاقية شاملة لكل الملفات بما فيها قضية المياه”.

وقال صالح في مؤتمر صحفي جمعه اليوم بنظيره التركي رجب طيب أردوغان؛ اننا “نحتاج إلى شراكة استراتيجية مع تركيا”، حسب وكالة الانباء التركية.

من جهته أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تخصيص مبلغ 5 مليارات دولار لإعادة الإعمار في العراق؛ مبينا لقد “تعهدنا بتقديم 5 مليارات دولار لإعادة إعمار العراق وسرعنا عملياتنا بهذا الشأن”.

واشار الى ان “تركيا والعراق سيعززان تعاونهما في مكافحة الإرهاب”؛ لافتا الى ان “استقرار العراق يمثل استقرار المنطقة بأكملها”، منوها الى ان “حماية وحدة العراق وسياسته هي أساس سياستنا تجاه العراق”.

واضاف، أن “تركيا مستعدة لتقديم كل الجهد لإعادة اعمار العراق بكافة المجالات، ومنها، الأغذية والأدوية وغيرها”؛ مضيفا “اننا نؤمن بأن هناك نجاح سيتحقق في هذه المجالات”.

وتابع انه؛ “تم تحطيم الرقم القياسي للتبادل التجاري بين العراق وتركيا في العام 2013 حيث بلغ 16 مليار دولار؛ ونحن نسعى لبلوغ هذا الرقم مرة أخرى”؛ كاشفا عن “سعي تركيا لدخول الاتفاق الاقتصادي مع العراق في اسرع وقت؛ والتعامل في كافة المجالات العسكرية والثقافية وكافة المستويات الأخرى”، مبينا ان  “حماية سيادة العراق ووحدة أراضيه وأمنه؛ هي أساس سياستنا تجاه العراق”.

 

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة