بعد الهزة الارضية.. الدفاع المدني يصدر هذه التوجيهات

كل الأخبار 06/01/2019 187
+ = -

محلية- كلكامش برس؛  اصدرت مديرية الدفاع المدني؛ اليوم الاحد؛ عدة توجيهات وارشادات للمواطنين اثر الهزة الارضية التي شهدتها العاصمة بغداد والمحافظات.

ووجهت المديرية بحسب بيان؛ بضرورة “اخلاء المنازل والابنية السكنية فوراً والوقوف في الساحات الخالية والابتعاد عن النوافذ الزجاجية لمسافة امنة عند اخلاء المنازل وعدم الصعود على اسطح المنازل والمباني المختلفة اطلاقا والابتعاد عن الاسيجة الخارجية لسطوح المنازل والشرفات والمسقفات المختلفة ولوحات الاعلانات المعلقة على المباني العالية”.

ودعت الى ضرورة “الابتعاد عن الاعمدة والاسلاك الكهربائية والاشجار العالية المتيبسة”؛ مبينا “في حال حصول انهيارات وخصوصا في الابنية العالية ابتعد قدر المستطاع عنها تجنبا لحصول انهيارات تسلسلية”.

وشددت على ضرورة “ايقاف العجلات والترجل منها وعدم الفزع والخوف والابتعاد عن الوقوف اعلى واسفل الجسور او المباني العالية او داخل الانفاق وعلى موظفي دوائر الدولة ان يكونوا هادئين وغير فزعين في اخلاء دوائرهم وعدم التدافع على المخارج والتزام الهدوء والاتصال على سيطرة الدفاع المدني على الرقم المجاني 115 وعلى كافة الشبكات”.

ولفت “اذا كان الشخص خارج المنزل يجب ان لا يتحرك مسافات طويلة من اجل البحث عن الساحات الخالية وبعد الانتظار قليلا يجب العودة الى المنزل فضلا عن الابتعاد عن العمارات السكنية والابنية متعددة الطوابق لانها تتاثر اكثر بالهزة الارضية اضافة الى عدم استخدام المصاعد الكهربائية لانها قد تتعطل او قد تسقط وخصوصا اذا انقطع التيار الكهربائي عنها”.

وتابع “عند انتهاء الهزة الارضية يجب الانتظار قليلا في مكانك لانه قد يرافق انتهاء الهزة حدوث هزات ارتدادية اخرى”؛ مؤكدا على ضرورة “الابتعاد عن الشواطئ لانه قد يرافق الهزات موجات عالية (تسونامي) وكن مستعدا نفسيا للهزات الارضية اللاحقة ولا تستغرب حدوثها كما وعلى المعلمين والمدرسين تهدئة الطلاب واخلائهم من الصفوف الى الساحات المدرسية او الساحات الخالية القريبة من المدرسة”.

وبين؛ “على اصحاب المعامل اخلاء العمال واطفاء التيار الكهربائي وغلق صمام قناني الغاز”؛ مشددا على ضرورة “ان تكون هادئا وغير مرتبكا وتصرف بشكل صحيح لان الهزة الارضية ظاهرة طبيعية لا بد من العامل معها لا سيما وان تعريف الهزة الارضية هو طاقة كامنة زائدة في الارض يكون تحريرها بشكل مفاجئ”.

وكانت العاصمة بغداد والمحافظات شهدت هزة ارضية مساء اليوم شعر بها السكان.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة