أول موقف رسمي للعراق من زيارة وفود الى تل أبيب

سلايدر 07/01/2019 244
أول موقف رسمي للعراق من زيارة وفود الى تل أبيب
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ طالب عضو هياة رئاسة مجلس النواب حسن كريم الكعبي وزارة الخارجية بالتحقيق “بما ورد في وسائل اعلام غربية وصهيونية بشان زيارة ثلاث وفود عراقية الى الكيان الإسرائيلي”.
ووجه الكعبي في بيان “لجنة العلاقات الخارجية النيابية بالتحقيق في حقيقة هذه الزيارة ومدى دقتها، والكشف عن أسماء المسؤولين الذين زاروا الإراضي المحتلة وبالخصوص من اعضاء مجلس النواب، ان صحت الزيارة”.
وأكد على، ان “قضية الذهاب لإرض محتلة خط أحمر ومسألة حساسة للغاية بالنسبة للمسلمين في أقصى مشارق الأرض حتى مغاربها”.
وكانت مواقع دولية وعربية ومحلية نقلت عن خارجية الكيان الاسرائيلي في موقعها الرسمي على تويتر، انها كشفت عن زيارة ثلاثة وفود حزبية عراقية ضمت 15 شخصا الى إسرائيل خلال العام الماضي 2018″ مشيرة الى أن “زيارة الوفد العراقي الثالث جرت قبل عدة أسابيع”.
وكانت الحكومة الإسرائيلية، أعلنت أن ثلاثة وفود حزبية عراقية ضمت 15 شخصا، زارت إسرائيل خلال العام الماضي 2018، وبحثت قضايا خاصة بإيران والتطبيع.
وأشارت الخارجية الإسرائيلية في بيان نشرته على موقعها الرسمي في “تويتر”، أن “زيارة الوفد العراقي الثالث إلى إسرائيل جرت قبل عدة أسابيع”.
وأضافت أن “الوفود ضمت شخصيات سنية وشيعية وزعماء محليين لهم تأثيرهم في العراق، زارت متحف ياد فاشيم لتخليد ذكرى المحرقة، واجتمعت ببعض الأكاديميين والمسؤولين الإسرائيليين”، مشيرة إلى أن الخارجية الإسرائيلية تدعم هذه المبادرة دون إيضاح الهدف منها.
من جهته كتب المحلل والأكاديمي الإسرائيلي إيدي كوهين على “تويتر”: “الحكومة العراقية أرسلت هذه الوفود للتفاوض مع إسرائيل على الانسحاب الإيراني من جنوبي سوريا مقابل وقف القصف الإسرائيلي للأراضي السورية”.
وأكد كوهين أن “الوفود فاوضت أيضا على حل الأحزاب الشيعية في العراق وسوريا ولبنان ودول الخليج، وبحثت سبل التطبيع مع إسرائيل”.
وقد ازدادت في الآونة الأخيرة زيارات الوفود العربية إلى إسرائيل كما لم تعد زيارات الإسرائيليين إلى الدول العربية تثير الاستغراب.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة