بعد انهاء قراءة مشروعي قانونين.. ماذا حدث بجلسة البرلمان اليوم؟

سلايدر 19/01/2019 322
بعد انهاء قراءة مشروعي قانونين.. ماذا حدث بجلسة البرلمان اليوم؟
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ أنهى مجلس النواب في جلسته الـ26 التي استأنفت برئاسة محمد الحلبوسي رئيس المجلس؛ اليوم السبت؛ القراءة الاولى لمشروعي قانونين واستضاف مواطنا من سكنة المدينة القديمة في الموصل.

وفي مستهل الجلسة، أنهى المجلس القــراءة الاولى لمشــروع قانــون المرور والمقدم من لجنة الامن والدفاع والذي يهدف الى تنظيم احكام مرور المركبات وتحديد الجهات المسؤولة عن تسجيلها وتحديد شروط المتانة والامان فيها وبيان شروط منح اجازة السوق وتحديد فئاتها واعادة النظر في العقوبات والغرامات المفروضة على مخالفة احكام قانون المرور بما ينسجم مع جسامة المخالفة والواقع الاقتصادي وتحديد الجهات التي تملك صلاحية فرض الغرامة.

وأرجا المجلس القــراءة الاولى لمشــروع قانــون معالجة التجاوزات السكنية والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار، والقانونية بناء على طلب من لجنة الخدمات لحين مناقشة مشروع القانون.

واستضاف المجلس المواطن (احمد ابراهيم محمد) من سكنة المدينة القديمة في الموصل مركز محافظة نينوى بناء على طلب نواب المحافظة.

ورحب رئيس المجلس بالمواطن الموصلي لحضوره الى جلسة مجلس النواب، مشيدا برسالته التي اطلقها عبر الاعلام بشان مدينة الموصل وما اثارته من اهتمام السيدات والسادة النواب.

واكد المواطن (احمد ابراهيم محمد) في كلمته امام المجلس على اهمية توفير الخدمات ومعالجة سوء الاوضاع المعيشية في مدينة الموصل والاسراع بالقضاء على البطالة، مبينا تعرض محل النجارة الذي يملكه الى النهب من قبل عناصر تنظيم داعش الارهابي.

بدوره شدد الرئيس الحلبوسي على التزام مجلس النواب بتمثيل محافظات العراق والاهتمام بكل المواطنين، مشيرا الى اهمية معالجة الدمار في محافظة نينوى وقلة الخدمات في البصرة، منوها الى ان مجلس النواب اتخذ سلسلة اجراءات لتوفير الخدمات بموازاة حرص اللجنة المالية على معالجة معاناة المواطنين.

وثمن رئيس المجلس تضحيات العراقيين من كل محافظات في تحرير الاراضي وما قدموه من دماء ساهمت بتحقيق الانتصار على داعش الارهابي الذي دمر البنى التحتية وقام بتهجير العوائل الامنة، متعهدا ببذل كل الجهود من اجل الاسراع بعمليات الاعمار واعادة النازحين، داعيا سكان محافظة نينوى الى التعاون مع القوات الامنية من اجل عدم السماح بعودة الارهابيين.

وحث الحلبوسي النواب على تقديم توصيات من قبل لجنة تقصي الحقائق بشان الاوضاع في محافظة نينوى، مطالبا المجلس بتحمل المسؤولية في توفير الخدمات اللازمة للمواطنين وتوفير العلاج للجرحى وتعويض ذوي الشهداء.

وركزت مداخلات النواب على اهمية تقديم تعويضات للمواطنين سواء في محافظة نينوى او باقي المحافظات ضمن الموازنة المالية لعام 2019 وتوفير التخصيصات المالية من اجل اعادة اعمار البنى التحتية والقيام بوقفة من قبل اعضاء مجلس النواب في مدينة الموصل القديمة للحث على اعادة الاعمار وضرورة سحب الهيئات الاقتصادية في مدينة الموصل التي يعاني منها المواطنون.

واتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون الطعن لمصلحة القانون في الاحكام والقرارات الخاصة بالملكية العقارية والمقدم من لجان القانونية والزراعة والمياه والاهوار والعمل والشؤون الاجتماعية والمهجرين لغرض تصحيح الاخطاء في الاحكام والقرارات التي اصدرتها المحاكم واللجان القضائية المشكلة بموجب قانون دعاوى الملكية العقارية من جهة الاختصاص في قضايا التعويض العيني والاصلاح الزراعي والتي اكتسبت درجة البتات بمضي المدة او التصديق عليها.

وقررت رئاسة المجلس تأجيل القراءة الاولى لكل من مشروع قانون تعديل قانون الغرامات الواردة بقانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل والقوانين الخاصة الاخرى رقم 6 لسنة 2008 ومشــروع قانــون المحكمة الاتحادية العليا ومشــروع قانــــون الخدمــة المدنيــة الاتحـادي المقدمة من اللجنة القانونية بناء على طلبها على ان يتم عرضها على جدول اعمال الجلسات المقبلة.

ونوه رئيس مجلس النواب الى امكانية عرض مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2019 الى التصويت في الجلسة المقبلة في حال اكمال اللجنة المالية لمهامها في اجراء التعديلات عليها.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء المقبل22/1/2019.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة