مجلس البصرة: انهيار قريب لسد ترابي بين العراق وإيران

كل الأخبار 29/07/2018 115
مجلس البصرة: انهيار قريب لسد ترابي بين العراق وإيران
+ = -

محلية؛كلكامش برس- توقع مجلس محافظة البصرة، اليوم الاحد، انهيار قريب لسد ترابي بين العراق وإيران.

وقال عضو مجلس محافظة البصرة جواد الإمارة لصحيفة الحياة إن “السد الذي يفصل مياه البزل المالحة للمزارع الإيرانية عن أنهار العراق، يعاني تآكلاً، قد يؤدي مستقبلاً الى انهيار أجزاء منه، ما يعني تدفق مياه مالحة تجاه المياه العراقية التي تعاني أساساً من ارتفاع كبير في نسبة تركيز الملوحة منذ سنوات”.

واضاف ” أطلقنا تحذيرات من ارتفاع نسبة تركيز الملوحة في مياه المحافظة، بسبب توقع انهيار قريب لسد ترابي بين العراق وإيران، في ظل عدم تجاوب وزارة الموارد المائية العراقية مع قرارات مجلس الوزراء بزيادة الحصة المائية للمحافظة”.

وأكد أن “السد يعاني التآكل منذ سنوات”، مشيرا إلى أن «الأمور وصلت حدّاً يستوجب معالجة سريعة”.

وأكد الإمارة أن المناطق الفاصلة بين العراق وإيران “تحتوي أيضاً على مخلفات وألغام من مخلفات الحرب العراقية – الإيرانية (1980 – 1988)، وفي حال انهار السد وتدفقت السيول، فستجرف معها تلك الألغام والقنابل، ما يشكل خطراً على سكان المدينة القريبة من تلك المناطق»، كاشفاً أن «آخر عملية صيانة للسد حصلت نهاية العام الماضي”.

أطلقت الحكومة المحلية في البصرة، تحذيرات من ارتفاع نسبة تركيز الملوحة في مياه المحافظة، بسبب توقع انهيار قريب لسد ترابي بين العراق وإيران، في ظل عدم تجاوب وزارة الموارد المائية العراقية مع قرارات مجلس الوزراء بزيادة الحصة المائية للمحافظة.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة