الطقس.. جبهة زرقاء تتقدم في العراق وتحذيرات للمواطنين

سلايدر 28/01/2019 1262
الطقس.. جبهة زرقاء تتقدم في العراق وتحذيرات للمواطنين
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ توقع المتنبئ الجوي صادق عطية؛ اليوم الاثنين؛ تقدم “جبهة زرقاء” في مناطق الشرق وتأثر حالة الطقس بعموم المدن.

وقال عطية في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)؛ ان “توقعات الامطار والحالة الجوية هذه الليلة ويوم غد الثلاثاء نلخصها بما يلي: المنخفض الجوي يتمركز الان في شمال البلاد ترافقه جبهة باردة تتجه شرقا؛ والاجواء بدأت بالصحو في مناطق غرب البلاد وتحولت الرياح الى غربية نشطة وباردة نسبيا”.

وأوضح “خلال الساعات القادمة ومع تقدم الجبهة (الزرقاء) اكثر نحو الشرق فأن فرص الامطار تقل في اغلب مدن وسط البلاد ومنها العاصمة بغداد تدريجيا؛ حيث تتوقف فرص الامطار قبل منتصف الليل في (العاصمة بغداد؛ بابل؛ كربلاء؛ الديوانية؛ النجف؛ السماوة؛ غرب ذي قار؛ صلاح الدين عدا شمالها) وتتحول فيها الرياح الى غربية نشطة مع قطرات من الامطار خلف الجبهة وبعض التكونات المحلية وهذه تنتهي بعد منتصف الليل”.

وأضاف ان “فرص الامطار تستمر لما بعد منتصف الليل بقليل في (واسط؛ ميسان؛ وسط وجنوب ذي قار)؛ تستمر فرص الامطار لغاية الفجر في (البصرة وجنوب ديالى)؛ وتتوقف فرص الامطار في كركوك ووسط وشمال ديالى وفي وسط وشمال الموصل خلال صباح غد بعد ان توقفت في جنوبها؛ وتتوقف فرص الامطار في اربيل ودهوك وسليمانية خلال ساعات مساء يوم غد الثلاثاء تدريجيا والبداية تكون من دهوك ثم اربيل ثم سليمانية”.

وحذر من “السيول القادمة من الهضبة الايرانية بمحاذاة مدن شمال ميسان وواسط هذه الليلة؛ ويوم غد لكون مناطق ايران الحدودية ستتعرض الى امطار شديدة هذه الليلة ويوم غد؛ كما نحذر من غزارة الامطار الليلة وغدا في شرق دهوك وشمال اربيل وسليمانية والسيول في الاودية الناتجة عنها”.

وتابع ان “دولة الكويت تنتهي الامطار فيها فجر غد الثلاثاء؛ ومناطق ايران (ديزفول وخرم اباد ودهلران الحدودية مع ميسان ستتعرض الى امطار شديدة الليلة وفجر يوم غد؛ كذلك ستتعرض مدينة الاحواز الايرانية الى امطار غزيرة نسبيا خلال ساعات ما بعد منتصف الليل وتنتهي صباح الغد”.

وبين “عطيه؛ “خلال ساعات يوم غد الثلاثاء ستستقر الرياح على الاتجاه الشمالي الغربي في عموم المدن وتكون نشطة قبل الظهر ولكن خلال ساعات المساء تميل الى الهدوء مع برودة نسبية وانخفاض بدرجات الحرارة يزداد هذا الانخفاض صباح الأربعاء؛ لكن مناطق شمال البلاد تكون الرياح فيها جنوبية الى جنوبية غربية نشطة صباحا في مدينة الموصل تميل الى الهدوء ليلا؛ وتنخفض فيها الحرارة اكثر يوم الاربعاء والخميس؛ فضلا عن ضباب متوقع فجر الاربعاء في مناطق متفرقة من واسط وسليمانية وشرق العاصمة ووسط نينوى فقط اما باقي المناطق فمتوقع ضباب خفيف صباحا”.

ولفت الى انه “من المتوقع ان تستمر الاجواء مستقرة اعتبارا من يوم غد الثلاثاء ولعدة ايام ان شاء الله تعالى بسبب سيطرة المرتفع الجوي السيبيري؛ عدا بعض التكونات من السحب المحلية في دهوك وايضا متوقع حالة من الامطار الخفيفة ليل الجمعة ويوم السبت المقبل على مناطق متفرقة من شمال البلاد فقط وتشمل ايضا صلاح الدين وديالى”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة