إعلان موعد عقد اللجنة العراقية – الروسية

سلايدر 30/01/2019 178
إعلان موعد عقد اللجنة العراقية – الروسية
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ عقد وزير الخارجيَّة محمد علي الحكيم ونظيره الروسيّ سيرغي لافروف اجتماعاً في وزارة الخارجيَّة الروسيَّة اليوم الأربعاء في الزيارة التي يُجريها الوزير إلى موسكو.

وقال الحكيم: وجَّهنا دعوة لوزير الخارجيّة لافروف لزيارة العراق بمُناسَبة مُرُور (75) عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسيَّة بين البلدين، وسنقيم أنشطة ثقافيَّة، وسياسيَّة بالتعاون والتنسيق مع السفارة الروسيَّة في بغداد وسفارتنا في موسكو، مؤكداً: هذا العام سيشهد توقيع العديد من مُذكّرات التفاهم، والبرامج المُشترَكة بين البلدين.

وأضاف: ناقشنا الاستعداد لعقد الدورة الثامنة للجنة العراقـيَّة-الروسيَّة المشتركة في بغداد، منتصف شهر أيار القادم، واجتماعات الفرق الفنية الأربعة المنبثقة عنها المتعلقة بالاستثمار، والنقل، والطاقة، والصناعة، مُبيِّناً: تطرَّقنا إلى ملفّ التعاون الستراتيجيِّ العسكريِّ، واستمرار التعاون في مجال الاستثمار، وإعادة الإعمار.

ودعا الوزير الحكيم الشركات الروسيَّة للدخول بقوة إلى العراق للاستثمار في مُختلِف المجالات، مُبدِياً استعداد الحكومة العراقـيَّة لتقديم التسهيلات، وتوفير الظروف المُلائِمة، والبيئة الاستثماريَّة المُشجِّعة للعمل.

وتابَعَ: ناقشنا -أيضاً- ملفَّ التعاون في مجالات الطاقة، والتجارة، والتعليم، والزراعة، والثقافة، واتفقنا على ضرورة استمرار التعاون، والتنسيق في الأمم المتحدة، والمحافل الدوليَّة، فضلاً عن التباحث بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط، وسُبُل التعاون المُشترَك؛ لتخفيف التوتر، وتجنيب المنطقة المزيد من الصراعات.

وأشار الوزير الحكيم إلى أنه تمَّ التأكيد على الموقف المُشترَك في الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السوريَّة، والحل السلميِّ للأزمة في سوريا، وتشجيع الحوار السوريّ-السوريّ على وفق مسار “أستانة” وُصُولاً إلى وقف إطلاق النار في عُمُوم سوريا.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة