واشنطن توجه دعوة للدول الغربية حول الإرهابيين الأجانب

كل الأخبار 31/01/2019 195
+ = -

دولية- كلكامش برس؛ أكدت وزارة الخارجية الأمريكية؛ اليوم الخميس؛ ان على الدول الغربية وفي مقدمها فرنسا، ان تعيد مواطنيها الذين انضموا إلى صفوف الجهاديين في سوريا ثم اعتقلتهم القوات الكردية.

وذكر مسؤول في الوزارة؛ إن قضية هؤلاء (الإرهابيين) طرحت بعد القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسحب القوات من سوريا، مبينا ان “إعادة المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى بلدانهم الأم هو الحل الأفضل لتجنب عودتهم إلى ساحة القتال”.

وأضاف ان “هؤلاء يمثلون مشكلة للمجتمع الدولي برمته، ولا بد من تعاون دولي لحلها، وتقضي سياسة الحكومة الأمريكية بتشجيع الدول على إعادة مواطنيها وملاحقتهم قضائيا، وخصوصا أولئك المعتقلين لدى الكرد”، داعيا إلى “تحمل مسؤولية هؤلاء عبر برامج إدماج أو إجراءات أخرى لتفادي سقوطهم مجددا في الإرهاب”.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية اعتقلت العديد من مقاتلي داعش الأجانب خلال حصارها للجيب الأخير لداعش شرق سوريا، ومن بينهم بيكمرزاييف (46 عاما) الذي اعتقل مع زوجته وابنه في نهاية كانون الأول الماضي، أثناء محاولته الفرار في صفوف المدنيين من منطقة هجين.

يذكر ان؛ فرنسا فتحت الثلاثاء الماضي الباب أمام إعادة أكثر من مئة ارهابي محتجزين في سوريا إلى أراضيها، في تغيير لافت لسياستها في هذا الملف، وقالت وزارة الخارجية الفرنسية “ندرس جميع الخيارات لتجنب فرار وانتشار هؤلاء الأشخاص الخطرين”، مضيفة “إذا اتخذت القوات التي تحرس المقاتلين الفرنسيين قرارا بطردهم إلى فرنسا، فسيتم وضعهم فورا في تصرف القانون”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة