البنك المركزي الإيراني يوضح إتفاقه مع العراق بتسديد الديون

اقتصادية 07/02/2019 305
البنك المركزي الإيراني يوضح إتفاقه مع العراق بتسديد الديون
+ = -

إقتصادية- كلكامش برس؛ أعلن محافظ البنك المركزي الايراني، عبدالناصر همتي، بانه ستتم إزالة العقبات من طريق تسديد ديون العراق لايران المتعلقة بصادرات الغاز والكهرباء، بناء على الاتفاقية الموقعة بين البلدين أخيراً.
وقال همتي في تصريح صحفي أمس الاربعاء بشأن أحدث أوضاع التعاون بين البلدين في ظل الحظر الاميركي وقضية ديون العراق لايران، قال همتي، انه تم خلال هذه الزيارة فضلا عن تحديد آلية للتسديد المالي بين البلدين، الاتفاق علي إزالة المشاكل المتعلقة بنقل وعودة عوائد المصدرين الايرانيين للعراق من العملة الصعبة”.
وفي الاشارة الى الحظر الاميركي قال، “اننا نتفهم مشاكل وظروف البنوك العراقية وبنوك سائر الدول في العالم وبناء عليه نبذل كل جهدنا كي نتمكن من مواصلة انشطتنا الاقتصادية وكذلك البنكية من دون ان يتعرض الطرف الاخر لاي ضرر”.
واضاف، انه “بناء علي ذلك فقد وقعنا اتفاقيات ونحن علي ثقة بان هذه الاليات ستصبح أكثر انسابية بالتدريج وسنتغلب على المشاكل”.
وتابع همتي، انه “وفيما يتعلق بديون العراق ازاء صادرات ايران من الغاز والكهرباء اليه فقد وقعنا (الثلاثاء) بعد 4 ساعات من المحادثات اتفاقية مهمة مع البنك المركزي العراقي تعالج عقبات نقل الاموال وتسديد الديون”.
واشار الى ان “هنالك ارادة جدية لدي الجانب العراقي لمعالجة المشاكل” مضيفاً انه “بناء على التوافقات الحاصلة فان العلاقات النقدية والبنكية بيننا وبين العراق ستكون في اطار اليورو والدينار حيث سيكون للبنك المركزي الايراني حساب في العراق على اساس الدينار واليورو وسيتم انجاز المعاملات البنكية عبر البنوك العراقية”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة