العراق يرد على طلب إيراني بتسديد مليار دولار

اقتصادية 07/02/2019 894
العراق يرد على طلب إيراني بتسديد مليار دولار
+ = -

إقتصادية- كلكامش برس؛ كشف مصدر مطلع، عن رفض العراق لتسديد ديون بذمته الى إيران.
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، عن مصدر -قالت انه مطلع على كواليس اللقاء بين محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق ونظيره الإيرني عبد الناصر همتي- أمس قوله إن العلاق “رفض الطلب الإيراني بتسديد العراق ما في ذمته من ديون إيرانية بالدولار؛ لأنه يخشى تجاوز العقوبات الأميركية المفروضة على إيران”.
وأضاف المصدر، أن “الوفد الإيراني جاء لعقد اتفاقية لاستيفاء ما في ذمة العراق من ديون تزيد على مليار دولار للجانب الإيراني”.
وكان محافظ البنك المركزي الايراني عبد الناصر همتي قد زار العراق أول أمس الثلاثاء، وأعلن انه وقع مع نظيره العراقي علي العلاق بعد 4 ساعات من المحادثات اتفاقية مهمة مع البنك المركزي العراقي تعالج عقبات نقل الاموال وتسديد ديون العراق ازاء صادرات ايران من الغاز والكهرباء إليه.
واشار الى ان “هنالك ارادة جدية لدي الجانب العراقي لمعالجة المشاكل” مبينا انه “وبناء على التوافقات الحاصلة فان العلاقات النقدية والبنكية بيننا وبين العراق ستكون في اطار اليورو والدينار حيث سيكون للبنك المركزي الايراني حساب في العراق على اساس الدينار واليورو وسيتم انجاز المعاملات البنكية عبر البنوك العراقية”.
وأضاف، انه “تم خلال هذه الزيارة فضلا عن تحديد آلية للتسديد المالي بين البلدين، الاتفاق على إزالة المشاكل المتعلقة بنقل وعودة عوائد المصدرين الايرانيين للعراق من العملة الصعبة”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة