دولة مجاورة تبني محطات في العراق لتوليد الكهرباء

اقتصادية 07/02/2019 270
دولة مجاورة تبني محطات في العراق لتوليد الكهرباء
+ = -

اقتصادية- كلكامش برس؛ اعلن المدير التنفيذي لمجموعة “مبنا” الناشطة في مجال بناء محطات الطاقة ومشاريع النفط والغاز والنقل السككي الإيراني عباس علي ابادي؛ اليوم الخميس؛ ان المجموعة تقوم بتنفيذ مشاريع بناء محطات طاقة بقدرة 3500 مغاواط في العراق.

وقال عباس علي ابادي خلال تفقد وزير الكهرباء لؤي الخطيب (الذي يزور ايران حالياً)؛ لمصانع مجموعة “مبنا”؛ ان “لدينا عقود لبناء محطات بقدرة 3500 ميغاواط في العراق بينها ما تم نصبها وتدشينها حيث تقوم حاليا بتوليد 1500ميغاواط”.

وأضاف ان “الـ2000 ميغاواط الباقية يجري نصبها ومن هنا بذلنا مساعينا خلال السنوات الماضية وذلك بهدف تعريف انفسنا داخل السوق العراقية وقد بلغنا ذلك اليوم”؛ لافتا الى ان “هناك مباحثات تجري الان لوضع خطة واسعة لنقل التكنلوجيا واسناد الوحدات وبناء محطات الطاقة الجديدة”.

وأوضح “اذا كنا نريد ان نتحدث عن تأثير الحظر على صناعة المحطات الجديدة وصناعة الكهرباء؛ فعلينا ان نقول انه اذا لم يخلقوا لنا مشكلة فإننا لن نواجه اية معضلة لان ايران تعتمد على نفسها في هذا المجال ولو لم يكن الامر كذلك لكنا نواجه الان مشكلة انقطاع التيار الكهربائي”.

وأشار علي ابادي؛ الى ان “ايران تقف على قدميها وليست هناك اية مخاوف”؛ مؤكدا “اننا مستعدون الان للتعاون مع الدول الاوروبية وسائر البلدان ما عدا الكيان الاسرائيلي وقد وقعنا اتفاقيات مع جميعها”.

وبين انه “رغم ان البعض مؤخرا وبسبب الحظر قد حرموا من التعاون معنا ولكن يجب ان اقول ان ايران ليست لديها اية مشكلة لمواصلة انشطتها في صناعة الكهرباء”؛ لافتا الى ان “توليد الطاقة الكهربائية في البلاد يسجل فائضا بمقدار8000 ميغاواط سنويا حيث يتم الاستفادة من ما يتراوح بين 3 الى 4 الاف ميغاواط داخل البلاد فيما يجري تصدير الباقي الى الخارج”.

ولفت الى ان “ايران تقوم حاليا بتصدير المعدات في هذا المجال الى دول اندونيسيا وعمان وباكستان والعراق وسوريا ودول افريقيا واوروبا وروسيا”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة