التوصل لاكتشاف “نادر” في السماء

منوعات 10/02/2019 265
التوصل لاكتشاف “نادر” في السماء
+ = -

منوعات- كلكامش برس؛ توصل اكتشاف جديد إلى أنه ربما يكون هناك المزيد من الكويكبات النادرة التي لا نعرف عنها، كما تشير ميشيل ستار على موقع ساينس ألرت.

الاكتشاف كان لكويكب يطلق عليه 2019 AQ3، مداره الإهليلجي الضيق أقرب إلى الشمس تقريبا من كوكب الزهرة، ولا يستغرق في دورانه حول الشمس سوى 165 يومًا، وهو أقصر عام على الإطلاق في نظام الكويكبات الشمسية.

وتنقل ميشيل عن عالم الفضاء تشيوانزي يي من مركز المعالجة والتحليل بالأشعة تحت الحمراء في كاليفورنيا قوله “لقد اكتشفنا شيئا غير عادي لا يكاد مداره يتعدى مدار كوكب الزهرة، وقد يكون هناك العديد من الكويكبات غير المكتشفة بعد”.

رصد يي في البداية الكويكب في 4 يناير/كانون الثاني 2019 في بيانات من مرفق زويكي العابر المعروف اختصارا باسم (ZTF) وهو مشروع مسح هوائي تلقائي يدار من مرصد بالومار في كالتك. ولم يمض وقت طويل قبل أن يتضح أن للكويكب طبيعة غير عادية، ومن ثم تم نشر العديد من التلسكوبات لدراسته في 6 و7 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقد تبين أن محفوظات التلسكوب Pan-STARRS 1 في مرصد هاليكالا في هاواي تحتوي على أدلة لم يسبق الانتباه لها عن الكويكب، يعود تاريخها إلى عام 2015. واستنادًا إلى بيانات الأرشيف والأرصاد الجديدة، تمكن الباحثون من إجراء حساب دقيق لمدار AQ3 لعام 2019، وتبين أنه يسير في حلقة غريبة تأخذه فوق وتحت المستوى المداري للنظام الشمسي.

وقرب هذا الكويكب من الشمس غريب. فمن بين جميع الكويكبات الموجودة في المجموعة الشمسية هناك فقط 19 كويكبا (بما في ذلك 2019 AQ3) التي يتم احتواء مداراتها بالكامل داخل مدار الأرض. وتُعرف هذه الكويكبات باسم أتيرا Atira، أو آبوهيل Apohele، أو الأجسام الداخلية للأرض (IEOs) وعلى الرغم من أنها لا تمثل تهديدًا حاليًا، فإن هذا قد يتغير في المستقبل إذا تأثرت مداراتها بمدارات الزهرة أو عطارد.

وما يزيد من فرادة الكويكب الجديد حجمه الكبير جدا، حيث لا نعرف الكثير من الكويكبات ذات حجم مقارب لحجمه؛ ورغم أنه من المستحيل الآن تحديد الأبعاد الدقيقة للكويكب استنادًا إلى الملاحظات المحدودة حتى الآن، فإن التقديرات الحالية تشير إلى أنه يصل إلى 1.6 كيلومتر (1 ميل).

وتنقل ميشيل عن يي قوله تعليقا على ذلك “هذا واحد من أكبر الكويكبات التي يدور مدارها بالكامل داخل مدار الأرض وهو نوع نادر للغاية”.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة