رقم صادم للمقابر الجماعية في نينوى وبعضها جرفتها السيول

كل الأخبار 25/02/2019 375
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ كشف مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة نينوى عن وجود 69 مقبرة جماعية غالبيتها في سنجار، في حين اكد مجلس حكماء سنجار ان بعض تلك المقابر جرفتها السيول قبل سنوات.
وقال مدير المكتب فيصل محمد فتحي في تصريح صحفي “انه تم تحديد 69 مقبرة جماعية في محافظة نينوى، معظمها في قضاء سنجار بعد تشخيصها من قبل الاهالي والمنظمات الدولية” مؤكداً ان “جهود الحكومة ما زالت ضعيفة في هذا الملف”.
وبين فتحي ان “تلك المقابر لم يفتح اي منها حتى الان، مستدركاً ان احدى المنظمات الدولية تعمل على فتح احدى تلك المقابر في قضاء سنجار بعد التنسيق مع الاهالي والجهات المسؤولة هناك”.
وتابع ان “المفوضية ناشدت اكثر من مرة الجهات المعنية لفتح تلك المقابر”.
من جانبه اكد عضو لجنة حكماء سنجار محمود الاعرجي وجود 74 مقبرة جماعية في عموم محافظة نينوى، لافتا الى ان البعض من تلك المقابر في قضاء سنجار كانت قد جرفتها السيول قبل سنوات.
واضاف الاعرجي “لا يوجد حتى الان اي اهتمام بهذه المقابر،” مشيراً الى أن “سيولا ضربت قضاء سنجار قبل اعوام تسببت بجرف البعض من تلك المقابر الجماعية”.
وتابع ان “بعض المواطنين ارتأوا فتح عدد من المقابر لاستخراج جثث ابنائهم واقاربهم واصدقائهم بوجود لجنة من الطب العدلي والجهات المعنية ذات العلاقة، لان حقوق اولئك الشهداء الذين راحوا ضحية اجرام داعش تذهب سدى في حال عدم وجود تلك اللجنة” منتقدا “الاعتماد بشكل شبه كلي على المنظمات الدولية في ملف المقابر الجماعية، مبينا ان جهود تلك المنظمات لا ترقى الى الجهود الحكومية في ذلك الملف”.
وألمح الاعرجي الى ان المعلومات المتوفرة لديه تؤكد وجود 74 مقبرة جماعية في محافظة نينوى غالبيتها في قضاء سنجار.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة