وزير الكهرباء يعلق على ديون إيران ويعد الإستيراد منها “وقتياً”

سلايدر 05/03/2019 447
+ = -

محلية-كلكامش برس؛ اكد وزير الكهرباء لؤي الخطيب ان استيراد الطاقة الكهربائية من إيران مسألة وقتية الى حين استثمار الغاز في العراق.

وقال الخطيب خلال افتتاح اول معرض للصناعات الكهربائية الايرانية، بحضور السفير الايراني ايرج مسجدي : هناك خطط عراقية واعدة للعمل على تحسين وضع الطاقة الكهربائية، واعدًا بأن يكون العام الحالي أفضل من العام الذي سبقه”.

وأوضح الوزير “ان استيراد الطاقة الكهربائية من إيران وقتي لأن العراق بلد غني، وأن الاستيراد مسألة وقتية إلى حين استثمار الغاز في العراق، ولدينا خطط بهذا الاتجاه، ولدينا عقد حاليا مع ايران لاستيراد 1100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية ينتهي بنهاية العام الحالي، وحسب الاحتياجات والطلب على الكهرباء”.

وفي ما يتعلق بالديون المترتبة على العراق من استيراد الكهرباء من إيران، قال الخطيب: إن “هناك آلية معتمدة بين البلدين تنظمها الأجهزة المصرفية في كلا البلدين لحسم موضوع الديون”.

ورحب وزير الكهرباء بتنظيم هذا المعرض، مشيدا بالامكانيات التي تمتلكها الشركات الايرانية في مجال صناعة الكهرباء”.

وقال الخطيب: “نرحب بالشركات الإيرانية المتخصصة بمجال الطاقة الكهربائية للعمل بالعراق، ونحن سعداء أن نرى هذا الكم النوعي من الشركات الإيرانية في بغداد للمشاركة في إعادة إعمار البلاد”.

من جانبه قال السفير الايراني: ان “المعرض خطوة مهمة للمزيد من مشاركة الجمهورية الاسلامية الايرانية في تعزيز التعاون مع البلد الصديق والشقيق العراق”.

واضاف: “لقد سعينا لتوفير الارضية للشركات الايرانية في مختلف مجالات هذا القطاع في السوق العراقية وان تكون هنالك الى جانب صادرات الكهرباء، صادرات المعدات وقطع الغيار ذات الصلة بصناعة الكهرباء”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة