مسؤول إيراني رداً على الخطيب: العراق عاجز عن تأمين حاجته من الكهرباء وسنواصل البيع له

اقتصادية 05/03/2019 535
+ = -

إقتصادية- كلكامش برس؛ أكد المستشار التجاري الايراني في العراق، ناصر بهزاد، ان التركيز على المجالات المختلفة في قطاع الكهرباء العراقي يتيح الكثير من الفرص للمستثمرين الايرانيين ويسهم في النهوض بالعلاقات التجارية بين البلدين.
وقال بهزاد على هامش المعرض التخصصي الأول لصناعة الكهرباء الايرانية المقام في بغداد، انه “والى جانب تصدير الكهرباء فمن المتوقع ان يتم تصدير ما قيمته 400 الى600 مليون دولار من المعدات والأجهزة الكهربائية الإيرانية خلال العام 2019 الى العراق”.
وأضاف، ان “حاجة العراق الى الكهرباء 22 الف ميغاواط يوميا وهو عاجز حاليا عن توفيرها ولهذا فان تعزيز الاستثمار في قطاع البني التحتية للكهرباء في العراق، وكذلك تنفيذ مشاريع مشتركة مع العراق لانشاء محطات كهربائية صغيرة و تطوير مشاريع الطاقة الشمسية في هذا البلد، من شأنه أن يسهم في تنمية التعاون بين البلدين”.
يذكر، ان المعرض التخصصي الاول لصناعة الكهرباء الايرانية بدأ أعماله أمس الاثنين، في معرض بغداد الدولي، برعاية وزير الكهرباء لؤي الخطيب وحضور السفير الايراني لدى العراق، إيرج مسجدي، وعدد من المعنيين بقطاع الكهرباء في البلدين.
وكان وزير الكهرباء لؤي الخطيب قال خلال افتتاحه المعرض ان استيراد الطاقة الكهربائية من إيران مسألة وقتية الى حين استثمار الغاز في العراق.
وبين الخطيب ان “إستيراد الطاقة الكهربائية من إيران وقتي لأن العراق بلد غني، وأن الاستيراد مسألة وقتية إلى حين استثمار الغاز في العراق، ولدينا خطط بهذا الاتجاه، ولدينا عقد حاليا مع ايران لاستيراد 1100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية ينتهي بنهاية العام الحالي، وحسب الاحتياجات والطلب على الكهرباء”.
وفي ما يتعلق بالديون المترتبة على العراق من استيراد الكهرباء من إيران، أشار الخطيب الى، إن “هناك آلية معتمدة بين البلدين تنظمها الأجهزة المصرفية في كلا البلدين لحسم موضوع الديون”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة