صالح بملتقى السليمانية: بطالة الشباب أكبر تحدياتنا وإكتمال الكابينة في أسبوعين

سلايدر 06/03/2019 320
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ حذر رئيس الجمهورية برهم صالح، من خطورة بطالة الشباب في العراق.
وقال صالح في إنطلاق ملتقى السليمانية السادس الذي تقيمه الجامعة الامريكية، اليوم الاربعاء وتستمر فعالياته الى غد الخميس “هناك بطالة خطيرة بين الشباب وهو التحدي الأكبر للعراق،” مشيراً الى ان “الفساد في العراق وصل الى مرحلة تشبه الدولة العميقة”.
وأضاف ان “العراق عاش أربعة عقود من الظلم والإضطهاد والحرمان” لافتا الى ان ” الحالة المجتمعية العراقية أكثر تطوراً من الطبقة السياسية”.
وشدد صالح على ان “بقاء العراق موحداً مرتبط بالدستور وهو من مصلحة المنطقة” مبينا ان “علاقات العراق وايران لمصلحة المنطقة ونعتز بعمقنا العربي”.
ونفى “وجود قوات برية قتالية او قواعد عسكرية امريكية في العراق” مؤكداً “لا نقبل ان يكون العراق ساحة للسجال بين امريكا وايران وللأسف المنظومة الامنية للمنطقة منهارة”.
وقال، ان “داعش لم يأت ممن فراغ وانما من الشقوق الموجودة في الوضع الاقليمي والدولي”، لافتاً الى ان “القضاء على الارهاب لا يتم فقط بالوسائل العسكرية انما يحتاج الى تعاون اقليمي ودولي”.
وفيما يخص الكابينة الوزارية، أوضح رئيس الجمهورية، “لدينا اصرار على اكمال الكابينة الحكومية وبأقرب وقت ممكن وقد يكون في غضون أسبوع أو اسبوعين”، مشيراً الى ان “العراقيين يتطلعون الى عيش حياة كريمة ورشيدة بعد 40 عاما من المعاناة”.
وأضاف، ان “عدم التمكن من الفساد والقضاء عليه نهائيا يعني بقاء دوامة العنف في البلاد”، مؤكداً على ان “البرلمان سيستضيف الحكومة خلال الفصل التشريعي الثاني لمناقشة ملف الفساد وسبل القضاء عليه”.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة