رغم الوعود.. تركيا تفاجئ العراق بموعد ملء سد إليسو

دولية 07/03/2019 438
رغم الوعود.. تركيا تفاجئ العراق بموعد ملء سد إليسو
+ = -

دولية- كلكامش برس؛ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ اليوم الخميس؛ أن بلاده ستبدأ بملء خزان سد إليسو على نهر دجلة في حزيران المقبل؛ وذلك على الرغم من احتجاج العراق عندما شرعت أنقرة في احتجاز المياه خلف السد لفترة وجيزة منتصف الصيف الماضي.

وقال أردوغان خلال تجمع انتخابي بمدينة ماردين في جنوب شرق البلاد والواقعة على مقربة من السد؛ “سنبدأ ملأه في الـ10 من حزيران/يونيو”؛ لافتا الى ان “المشروع سيسهم بمبلغ 1.5 مليار ليرة سنويا في الاقتصاد التركي”.

وسينتج السد الذي تبلغ كلفته 8.5 مليار ليرة (1.6 مليار دولار)، 1200 ميغاوات من الكهرباء لجنوب شرق تركيا؛ وأثيرت انتقادات بشأنه بسبب تأثيراته السلبية في كل من تركيا والعراق.

ويقول العراق إن سد إليسو سيؤدي إلى شح المياه لأنه سيقلل التدفق في أحد النهرين اللذين يعتمد عليهما في معظم احتياجاتها من الماء؛ وفي تركيا، سيؤدي السد إلى تشريد آلاف السكان وإغراق بلدة عمرها 12 ألف عام.

يذكر أن تركيا بدأت ملء خزان السد في حزيران/يونيو الماضي، لكنها أوقفت العملية مؤقتا بعد أسبوع بسبب شكوى العراق من نقص تدفق المياه في النهر في ذروة الصيف.

ومنذ العام الماضي، أدى نقص المياه في العراق إلى اتخاذ إجراءات مثل حظر زراعة الأرز، ودفع مزارعين لهجر أراضيهم؛ وشهدت مدينة البصرة احتجاجات استمرت شهورا بسبب عدم وجود مياه صالحة للشرب.

يذكر ان رئيس الجمهورية برهم صالح قال خلال زيارته أنقرة في 3 كانون الثاني الماضي ولقائه نظيره التركي رجب طيب أردوغان ان “العراق وتركيا بحاجة الى اتفاقية شاملة لمعالجة القضايا المشتركة خاصة موضوع المياه الذي يجب ان ينتهي كي لا تبقى مشكلة تؤرق القيادة في البلدين”.
من جانبه أعلن أردوغان تعيين مندوب عنه لحل مشكلة المياه “حلا جذرياً”.
ومن المرتقب ان يزور اردوغان العاصمة بغداد في الأسابيع القليلة المقبلة تلبية لدعوة رسمية من صالح وسيكون ملف المياه على رأس أجندة مباحثاته مع المسؤولين العراقيين.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة