توضيح حكومي بشأن ميناء الفاو الكبير

سلايدر 11/03/2019 567
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ أوضحت الامانة العامة لمجلس الوزراء قرا محلس الوزراء بمنح وزارة النقل استثناءات وصلاحيات توقيع عقود بشأن مشروع ميناء الفاو الكبير.
وأشار بيان للأمانة الى ان “مجلس الوزراء الموافقة على توجيه دعوة (العرض الوحيد) الى شركة (دايوو) للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية والتعاقد معها لتنفيذ جزء او كل الاعمال والبنى التحتية لمشروع ميناء الفاو الكبير بموجب التخصيصات المالية المتوفرة بحسب الاستثناءات المثبتة في محضر (اللجنة المركزية للمراجعة والمصادقة على الإحالة)، المرافق في كتاب وزارة النقل بهذا الصدد، واعتماد شروط فيديك العالمية لتنفيذ البنى التحتية للمشروع استثناءاً من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2014 وضوابطها، وتعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية”.
ولفت الى “تخويل وزير النقل صلاحية توقيع العقود مع الشركة تحت اشراف شركة تكنيتال الاستشارية الإيطالية ، إضافة الى تخويله صلاحيات الصرف أصولياً”.
وميناء الفاو الكبير هو ميناء عراقي في شبه جزيرة الفاو جنوب محافظة البصرة.
وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 4.6 مليار يورو، وتقدر طاقة الميناء المخطط إنشاؤه 99 مليون طن سنوياً ليكون واحداً من أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم.
ووضع حجر الأساس لهذا المشروع يوم 5 أبريل/نيسان 2010.
ويقع الميناء في منطقة رأس البيشة على نهاية الجرف القاري للعراق، ويعد نقلة نوعية في أهميته الجيوسياسية لربط العراق بالعالم من خلال إعادته لأهمية الموقع الرابط بين الشرق والغرب، وإن إنشاؤه سوف يغير خارطة النقل البحرية العالمية، والمشروع عند إكتماله من المحتمل أن يصبح أحد أكبر موانئ الخليج حيث تتراوح طاقته الإنتاجية الإبتدائية بين 45 –20 مليون طن سنوياً.
ويعد مشروعاً إستراتيجياً يربط الشرق بأوربا عبر العراق وتركيا وسوريا بما يسمى بالقناة الجافة.
تم اختيار موقع الميناء في الجانب الغربي لشبه جزيرة الفاو طبقاً لعقد التصاميم والخدمات الإستشارية بين وزارة النقل في العراق وتكتل الشركات الإيطالية (تكني كال).

شاركنا الخبر