اتفاق سككي مهم بين العراق وإيران وقرار بشأن (الفيزا)

سلايدر 12/03/2019 1015
+ = -

سياسية- كلكامش برس؛ أكد الرئيس الايراني حسن روحاني، استعداد ايران للمشاركة بكل طاقاتها في عملية اعادة اعمار العراق، معلنا عن البدء قريبا بتنفيذ مشروع الربط السككي بين شلمجة الایرانیة والبصرة العراقية.
وقال روحاني خلال مؤتمره الصحفي المشترك الذي عقده في بغداد الاثنين في ختام اجتماعه مع رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي بحضور وفدي البلدين رفيعي المستوى، “أجرينا مباحثات جيدة مع المسؤولين العراقيين، وناقشنا من خلالها مختلف الملفات، لافتا الي ايران ترغب في تطوير علاقاتها الامنية مع العراق لاسيما في حربه ضد الارهاب، وأضا ، اننا ومنذ اليوم الاول قدمنا المساعدة للعراق في حربه ضد الارهاب.

واشار لاتفاق البلدين على إلغاء رسوم تأشيرة الدخول، وأضاف أن الجانب العراقي يفضل في الوقت الحاضر الابقاء على تأشيرة الدخول (الفزا) ولكن من دون استيفاء مبلغ ازاء ذلك وهو ما يشكل خطوة في مسار تسهيل العلاقات بين الشعبين.

وأوضح بانه تم التوصل الى التوافقات اللازمة بشان الربط السككي بين شلمجة والبصرة بطول 35 كم، معربا عن امله بالبدء قريبا بتنفيذ المشروع.

واشار روحاني الى أن ايران تزود العراق بالكهرباء والغاز اللازم، واضاف لقد اعلنا استعدادنا لتصدير المزيد من الكهرباء للعراق.

وبالمجال المصرفي صرح الرئيس روحاني بانه تم التاكيد على التنفيذ السريع للاتفاقيات التي تم التوصل اليها سابقا بين البنكين المركزيين الايراني والعراقي.

واكد رغبة ايران في تطوير العلاقات الامنية مع العراق وقال ان ايران تفخر بمساعدتها لدول المنطقة ومنها العراق في مواجهة التنظيم الارهابي داعش منذ اليوم الاول حيث قدمت المساعدات اللازمة ومنها الاستشارية للشعب والجيش العراقي وهس اليوم علي استعداد ايضا لمواصلة تقديم هذه المساعدات حتي الاجتثاث الكامل لجذور الارهاب.

ووصف وجهات النظر بين البلدين بانها متقاربة جدا حول قضايا المنطقة وقال “نأمل بالمزيد من الامن والاستقرار بالمنطقة في ظل العلاقات الوثيقة والودية جداً بين حكومتي وشعبي البلدين”.

كما اشار الرئيس الايراني لعدد من المجالات الاخرى للتعاون ومنها بشان التعريفة الجمركية ومكافحة الغبار العالق والعواصف الترابية والتعاون في نهر اروند وكذلك التعاون العلمي والجامعي والتكنولوجي.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة