إيران تستخدم أسم العراق للالتفاف على العقوبات الأمريكية

كل الأخبار 21/03/2019 209
+ = -

دولية- كلكامش برس؛ أفادت تقارير عالمية؛ بأن إيران تمكنت من الالتفاف على العقوبات الأمريكية وتصدير شحنات من زيت الوقود إلى آسيا في الأشهر الماضية من خلال تقديم مستندات تظهر أن منشأ هذه المادة عراقي.

وبحسب التقارير؛ بعد إجراء تحليل لبيانات تتبع السفن ومعلومات من الموانئ: “لقد تم تحميل الشحنات في الناقلات بموجب مستندات تظهر أن زيت الوقود عراقي؛ لكن تلك المستندات كانت مزورة”.

وأكدت مصادر مطلعة؛ أن المستندات مزورة، لكنها لا تعرف من الفاعل، أو متى كان ذلك؛ ولتمويه عمليات تحميل ناقلات السفن في إيران، أفادت الوكالة، بأن السفن كانت تطفئ نظام التعريف الآلي لإخفاء موقعها.

ويدل ذلك على أن طهران نجحت في بيع بعض الكميات من زيت الوقود الإيراني، رغم عقوبات واشنطن المفروضة عليها، حيث تسعى الولايات المتحدة للضغط على إيران للتخلي عن برامجها النووية والصاروخية.

وقال كبير محللي الطاقة لدى وحدة معلومات الإيكونومست بيتر كيرنان؛ “سيرغب بعض الزبائن بشراء النفط الإيراني، بصرف النظر عن الأهداف الاستراتيجية الأمريكية في حرمان طهران من إيرادات الخام، وستجد إيران وسيلة للحفاظ على تدفق بعض الكميات”.

ووصف الرئيس الإيراني حسن روحاني في وقت سابق، العقوبات الأمريكية بأنها ظالمة وغير قانونية، وأكد أن “بلاده ستخرق العقوبات وستتمكن من بيع نفطها”.

ويظهر التقرير أن التجار الإيرانيين قاموا بإحياء أساليب كانت تستخدم للالتفاف على العقوبات، التي كانت مفروضة على إيران في الفترة من 2012 إلى 2016.

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة