تحذير من الطقس ومتنبئ يتحدث عن مفاجئات

كل الأخبار 23/03/2019 579
+ = -

محلية- كلكامش برس؛ توقع المتنبئ الجوي صادق عطية؛ اليوم السبت؛ ان تشهد مناطق البلاد موجة من الامطار.

وقال عطيه في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”؛ “حالة عدم الاستقرار مازالت في بداياتها؛ وموقع المنخفض الجوي السطحي الحراري على مصر حاليا (الخارطة على اليسار) يثير الغبار والامطار على مناطق واسعة هناك؛ وحركته باتجاه شمال شرق المنطقة وسيندفع نحو البلاد خلال ساعات يوم غد الاحد”.

وأشار الى ان “صور الاقمار الصناعية (على اليمين) ترصد سحب ركامية على مختلف مناطق البلاد حاليا والبرق والرعد شمالا؛ وبالرغم من ان نماذج الامطار مازالت مختلفة في توقعاتها ومتابعة الحالة على الارض أفضل”.

واستدرك؛ “ولكن حسسب ما هو متوقع فــأن فرص هطول الامطار هذه الليلة في المناطق التالية مصحوبة بالبرق والرعد: الموصل؛ دهوك؛ العاصمة بغداد؛ بابل؛ كربلاء؛ واسط؛ ميسان؛ بادية السماوة؛ ديالى؛ صلاح الدين؛ الانبار خصوصا شرقها؛ البصرة والديوانية والسماوة (فجر الاحد)”.

وأوضح؛ “اما خلال نهار يوم الاحد فأن جميع المناطق في البلاد مشمولة بالامطار التي تكون خفيفة الى معتدلة رعدية مصحوبة بالغزارة أحيانا؛ والمدن المرشحة لغزارة الامطار نهار وليل الاحد هي: دهوك والموصل (الحذر جدا خلال الليل خصوصا)؛ الانبار؛ كركوك واربيل؛ النجف وبغداد وواسط والديوانية وديالى مساء؛ وصلاح الدين ليلا”.

وأضاف؛ ان “نشاط كبير في سرعة الرياح السطحية متوقع نهار وليل يوم الاحد في بعض مناطق وسط وجنوب البلاد اضافة الى كركوك شمالا؛ تصل الى 90كم في الساعة في (بغداد وبابل وواسط وديالى وصلاح الدين والديوانية وذي قار وشمال الانبار وجنوب البصرة)؛ وتصل الى ما بين 60-70 كم في باقي مدن الوسط والجنوب والفرات الأوسط”؛ مبينا “لذلك نحذر من نشاط الامواج في شمال الخليج العربي؛ ومن تصاعد الغبار في المناطق الصحراوية”.

وتابع ان “تقلبات الربيع واردة معها المفاجئات في الطقس”.

 

شاركنا الخبر
الأكثر مشاهدة