الحلبوسي يقدم 6 نقاط كاجراءات تمثل خارطة الحل بعد كارثة العبارة

سياسة 24/03/2019 127
الحلبوسي يقدم 6 نقاط كاجراءات تمثل خارطة الحل بعد كارثة العبارة
+ = -

سياسية-كلكامش برس؛ أعلن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الاحد (24 اذار 2019)، تقديم 6 نقاط لمجلس النواب كإجراءات بعد حادثة غرق عبارة مدينة الموصل.

وقال الحلبوسي خلال افتتاح جلسة مجلس النواب، إنه “انطلاقا من المسؤولية الوطنية التي إسندها الدستور لمجلس النواب العراقي فإن المجلس يرى ضرورة العمل جدياً وبشكل عاجل مع السلطة التنفيذية من اجل ‏الوقوف على الأسباب التي أدت إلى هذه الحادثة والعمل على إيجاد حلول لعدم تكرارها من جديد مع الأخذ بنظر الاعتبار الوقوف الى جانب المتضررين من ذوي الضحايا بالشكل الذي يتناسب مع حجم الكارثة والألم والحزن الذي اصابهم”.

وأشار رئيس البرلمان، الى أنه “من الضروري أن يقف مجلس النواب على جمله من النقاط المهمة تتمثل في ما يلي:

1- البدء بمشروع إزاحة الفساد من خلال تفعيل الفقرات القانونية المخولة للسلطة التنفيذية بالتعاون مع السلطة الرقابية والتشريعية على غرار ما بدأ به دولة رئيس الوزراء من مخاطبته للبرلمان بإقالة محافظ نينوى وتوسيع رقعة هذا التوجه لتشمل محافظات اخرى ومؤسسات تنفيذية توغل فيها الفساد”.

2- الإعلان عن معايير جودة واضحة يتم مراقبة تنفيذها بصرامة وحزم في كل مفاصل الحياة (الغذاء، الصحة، الخدمات العامة، السلع بكافة أنواعها)، من أبعد قصبة في العراق إلى قلب العاصمة بغداد عن طريق أجهزة السلطة القضائية والأمن الاقتصادي والمجالس المحلية ومجلس النواب ويكون المواطن هو الفاعل الأول في عملية الرقابة.

3 – تشجيع وسائل الإعلام بإظهارها الجانب المشرق والإيجابي في التلاحم الوطني كما حصل في نقل وتعميم ردود الفعل الشعبية المشرفة في حادثة العبارة، ‏وتكامل الاعلام والصحافة مع اجهزة الدولة والمواطن لمراقبة وتقويم الحالات السلبية بشكل دقيق ومهني دون تشهير او تسييس أو شخصنة.

4- ملاحقة جميع عمليات الإبتزاز والشراكات الاقتصادية المشبوهة التي تمارس بأسماء وعناوين محترمة للعراقيين بهدف التربح من جهة والإساءة لهذه العناوين من جهة أخرى.

5- رفع قدرات الاجهزة الخدمية والأمنية لتتواكب إمكانياتها مع معالجة الكوارث الطارئة والتعامل معها بسرعة واحتراف اعلى لتقليل الخسائر الناجمة عن تلك الكوارث

6- سن قانون خاص بضحايا الكوارث العامة على غرار قانون ضحايا الإرهاب يأخذ بنظر الاعتبار استحقاقات عوائل الضحايا كون هذه الحالات استثنائية.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
تصفح جميع المواضيع
الأكثر مشاهدة