اردوغان يؤكد الالتزام بتزويد العراق بحصته المائية والتعاون بمكافحة الإرهاب

سياسية 14/08/2018 101
اردوغان يؤكد الالتزام بتزويد العراق بحصته المائية والتعاون بمكافحة الإرهاب
+ = -

سياسية؛ كلكامش برس- اكد الرئيس التركي رجب طيبي اردوغان، اليوم الثلاثاء، خلال لقائه رئيس الوزراء حيدر العبادي (الذي يزور تركيا حاليا) التزام تركيا بتزويد العراق بحصته المائية كاملة.

وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي، “بحثنا تعزيز التعاون في مجالات المياه والأمن والزراعة والطاقة والمنافذ الحدودية والاستثمار والملفات المتعلقة بالثقافة والصناعة والتجارة”.

وأضاف، “لقد أكد لنا أردوغان بأن تركيا ستزود العراق بحصته المائية بالكامل، وكانت هناك اليوم جلسة عمل بين الوفدين الوزاريين لتأكيد هذا المعنى “، مبينا “كما سمعنا اليوم تأكيدا من الرئيس التركي لما تم الوعد به في مؤتمر الكويت فيما يتعلق بالمساهمة الفاعلة في إعادة إعمار العراق وفتح قنصلية تركية في البصرة والموصل، وإننا نرحب بهذا الأمر”

من جانبه قال، اردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، “على العراق وتركيا رفع حجم التبادل التجاري بينهما والذي يبلغ حاليا 11 مليار دولار”.

وأوضح، ان “مباحثاتنا مع العبادي تناولت تقديم الدعم للعراق في مجال مكافحة الارهاب، وقد بحثنا الخطوات التي يمكن أن نتخذها في مجال المياه والطاقة”، مؤكدا “إننا مستعدون للعمل مع الحكومة العراقية المقبلة لتعميق علاقاتنا الثنائية وتطوير التعاون في عديد المجالات وفي مقدمتها الأمن والاقتصاد”.

وأشار الى انه توصل إلى تفاهم مع رئيس الوزراء “في مجال مكافحة الإرهاب بما في ذلك حزب العمال الكردستاني”.

ولفت الى ان “الجانبين بحثا فتح بوابة حدودية ثانية بين تركيا والعراق”، موضحا أن ذلك سيصب في صالح البلدين، مشيرا “أثق بأننا سنتخذ الخطوات اللازمة بهذا الصدد”، مؤكدا على ضرورة إعادة فتح قنصليتي تركيا في كل من الموصل والبصرة.

شاركنا الخبر
آخر التحديثات
الأكثر مشاهدة